أرامكو تدعم مزارعي البن في جازان لإنتاج أفضل قهوة بالعالم

أعلنت شركة أرامكو عن دعمها مزارعي البن في قمم جبال جازان للمساهمة في رفع إنتاجية المملكة العربية السعودية من إنتاج أجود أنواع القهوة على مستوى العالم.


وشاركت الشركة عبر حسابها الإلكتروني الرسمي في تويتر مقطع فيديو، كشفت فيه عن دورها لدعم مزارعي البن السعوديين.



وشدَّدت أرامكو على أنها تؤمن بقدرة الأفكار على إيجاد الفرص، وقدرة البشر على تطوير هذه الأفكار لإيجاد مزيدٍ من الفرص التي يكون لها مردود ونتائج أكبر، مشيرةً إلى أنه ومن خلال الربط بين الأفراد والأفكار، تعمل الشركة على تعزيز الإمكانات بصورة تدعم التنوع، وتدفع عجلة النمو الاقتصادي المستدام، وتسهم في إيجاد مزيدٍ من فرص العمل المتميزة في سوق العمل، والارتقاء بصحة المجتمعات المحلية وسكانها التي يرون فيها وطناً لهم.


وأشارت الشركة إلى أنها تعمل، بالتعاون مع جمعية الداير الخيرية، على رفع مستوى المعرفة بإنتاج البن وتحسين معاييره لدى أكثر من 560 مزارعاً في جبال جازان، الواقعة جنوب غربي السعودية، حيث وفرت لهم الأدوات والتدريبات المتعلقة بأحدث أساليب زراعة البن.


ويسعى هذا المشروع التنموي، بالتعاون مع الجمعية الخيرية في محافظة الداير بجازان، وهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية التابعة لوزارة الداخلية، إلى اختيار أكثر مزارع البن احتياجاً، وتوفير جميع ما تحتاج إليه من معدات وأدوات للاستفادة من فرص نمو هذه الصناعة في منطقة جازان، وزيادة إسهاماتها في سوق القهوة في السعودية، إذ لا يزيد عدد أشجار البن في جازان عن 70 ألف شجرة، وتُسهم بـ 1.4% فقط في سوق البن في السعودية.


وأسهمت أرامكو في زراعة أشجار جديدة لحبوب البن، وأمَّنت متعهد شراء للارتقاء بمستوى معايير المنتج ودعم نمو القطاع.


وأوضحت أن المبادرة التي أطلقتها لدعم قطاع الصناعات الصغيرة في البلاد تهدف إلى تمكين الشباب من رسم ملامح مستقبلهم الاقتصادي بأنفسهم من خلال إيجاد قيمة مضافة للحرف التقليدية والموارد الطبيعية.


ويُعرف البن الجازاني بجودته التي أوصلته إلى العالمية، ويتم إنتاج 70% منه في محافظة الداير التي تنظِّم مهرجاناً سنوياً، يُعنى بزراعة البن وتسويقه، إضافة إلى محافظات أخرى، مثل فيفاء، والعيدابي، وبن مالك، والعارضة، وتشتهر المنطقة بأنواع مختلفة من البن العربي مثل الخولاني، والعديني، والتفاحي.