الحركات اللاإرادية عند الأطفال الرضع

صورة رضيع
حركات لا إرادية

تثير بعض الحركات اللاإرادية عند الأطفال الرضع قلق العديد من الأمهات اللواتي لا يفهمن ما سبب تصرّف أطفالهن بهذه الحركات غير الطبيعية. وتصدر غالباً هذه اللزمات من حنجرتهم وصوتهم ووجوههم والأعيُن والرقبة، وتتكرر عندهم بشكل مستمر ومُثير للانتباه بشكل واضح.
يوجد بعض الاختلاف بين الحركات اللاإرادية عند الأطفال حديثي الولادة وبين الرضع ذوي ستة الأشهُر فما فوق، فهذه الحركات تظهر بشكل واضح لدى حديثي الولادة بسبب عدم اكتمال القشرة الدماغية في رأسه.
الدكتور أحمد عبدالعال، استشاري طب الأطفال في مستشفى ميدكلينيك يطلعك على أهم الحركات اللاإرادية عند الرضّع.

د. أحمد عبدالعال
د. أحمد عبدالعال
 

أبرز تلك الحركات اللاإرادية

لزمات عضلية

إغلاق العين وفتحها بشكل متكرر، وتسمى الغمز أو الرمش.
تحرُّك الشفتين من دون تحكّم منه مع سيلان اللُّعاب من فمه، بقاء العينين مغلقتين لمدة معيّنة ومن دون سبب.
حركات بالفم بأشكال غير منتظمة.
حركات بالرأس إلى اليسار واليمين.
 حركات غير طبيعية لإحدى يديه أو رجليه.
 عدم قُدرة المولود على التنفّس لبضع ثوانٍ وتكرّرها لمرّات عدّة.

لزمات صوتية

وتكون باستعمال الصوت نتيجة انقباضات عضلية سريعة غير طبيعية، تتمثل في الشخير المتكرر عند الرضيع، وإخراج صوت من الحنجرة كالكُحّة أو إعادة نُطق الكلمة الأخيرة من حديث شخص ما أو التلفظ بكلام بذيء سبق أن سمع بها أو يكرر عبارات معيّنة خاصة به لعدة مرات، ويحدث ذلك عن الأطفال في عمر ما فوق السنة. 

وضع الأصابع أو اليد في الفم

وضع اليد في الفم
وضع اليد في الفم

 

يعتقد العديد من الآباء أنها علامة على أن الطفل جائع، ولكن إذا كان الطفل قد أكل بالفعل ولا يظهر أية علامات أخرى تدل على جوعه مثل تحريك الرأس يميناً أو يساراً، فإن تلك الحركة يمكن أن تدل على أنه يشعر بالتعب أو أعصابه مشدودة وقد تستمر لفترة طويلة.

تقويس ظهر الرضيع وهو مستلقٍ وأثناء إطعامه

فهذا قد يعني أنه يشعر بآلام وحرقان في المعدة. ومن بين الأسباب التي تسبب تلك الآلام قد تكون التموضع الخاطئ لجسم الطفل أثناء إرضاعه.

ملامسة الأذنين

ملامسة الأذنين
ملامسة الأذنين

 

يظن بعض الآباء والأمهات أن الطفل عندما يلامس أذنيه فإنه يشعر بآلام فيها، ولكن عندما لا تكون درجة حرارته مرتفعة، فإن ذلك قد يعني أنه بدأ يكتشف أن لديه أذنين أما الإمساك بالأذنين فقد يعني أنه يعاني من ضغط عصبي.

إعادة بعض الحركات باستمرار

يقوم الطفل بذلك عندما يشعر بالتوتر
يقوم الطفل بذلك عندما يشعر بالتوتر
 

الطفل الرضيع الذي يقوم بإعادة بعض الحركات باستمرار، فذلك لا يعني بالضرورة أنه يعاني من اضطراب سلوكي، فقد يقوم الطفل بذلك عندما يشعر بالتوتر وتكرار الرضيع لهذه الحركات هي محاولة منه لتهدئة نفسه.

فرك العينين

هذه الحركة لها دلالات كثيرة كالتعب خاصة إذا كان ذلك مصحوباً بالتثاؤب أو آلام في العينين. وعندما يلاحظ الأبوان أن العينين سليمتان فإن تلك الحركة يمكن أن تكون تعبيراً على رغبة الطفل في لعب لعبة التخفي.

الحركات غير الطبيعية للطفل الرضيع

حركات الرضيع غير الطبيعية

حركات الرضيع غير الطبيعية
                                                                                                                                      حركات الرضيع غير الطبيعية


تذكري أن حركات كل طفل قد تكون مختلفة قليلًا عن الآخر، فإذا لم تكن حركات طفلك بالوتيرة ذاتها التي يتصرف بها الأطفال الذين في نفس عمره، فعادةً لا يكون ذلك بسبب أي تأخير في النمو أو مشكلات صحية أخرى. لكن عليك استشارة الطبيب في حال بدت إحدى العلامات الآتية على طفلك، فهي من حركات الرضيع غير الطبيعية: 

1. توقف طفلك عن فعل أمر اعتاد القيام به

قد يبدأ طفلك بممارسة مهارة جديدة، أو البناء على حركاته السابقة، وهذا أمر صحي. ولكن إذا لاحظت أن سلوكه بدأ يتراجع، وبدت عليه علامات النسيان، ولا يحاول تطوير مهاراته السابقة، فهذا يعني أنه يعاني من مشكلة صحية تستوجب الرعاية الطبية.

2. عدم استخدام طفلك جزءًا أو جانبًا من جسمه

عادة لا يظهر الأطفال الرضع في هذا العمر ما إذا كانوا يعتمدون على جانبهم الأيسر أم الأيمن، لكن إذا حاولت تحريك يده اليسرى أو اليمنى أو قدمه ولاحظت أنه لا يستجيب لحركاتك، فقد يكون هذا الأمر غير طبيعي.

3. تدلي جسم الرضيع بشكل مريب

قد يبدو معظم الرضع في هذا العمر مرنين وغير قادرين على التحكم في أجزاء من الجسم نتيجة عدم تطور العضلات بعد، لكن إذا أصبح طفلك يتدلى أكثر من السابق، فقد يعني هذا أنه مصاب بمشكلة صحية.

4. ارتعاش جسم الرضيع أو تشنجه

يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من اهتزاز اليد أو الذقن، لكن إذا ارتعش جسم طفلك بالكامل أو تشنج، فقد يشير ذلك إلى إصابة الطفل بمشكلة طبية. وتبدو التشنجات وكأنها تصلب مفاجئ للعضلات ينحني خلالها ذراع الطفل أو ساقه أو رأسه للأمام، وتحدث على شكل نوبات بسبب إصابة الطفل بتشوهات جينية أو إصابة بالدماغ أو الإصابة بعدوى.

5. التنفس بشكل سريع

عادةً ما يعاني الأطفال حديثي الولادة من عدم انتظام التنفس، لكن إذا زاد معدل تنفس طفلك عن 60 نفسًا في الدقيقة، ورافقه علامات أخرى، مثل: ازرقاق الجلد لدى المولود، أو الصفير، فقد يدل هذا أن طفلك يعاني من مشكلة صحية. وقد تحتاج إلى العد لمدة دقيقة كاملة لتتحقق من تنفس طفلك بالشكل الكامل، ويجب ألا يكون هناك فترات توقف أطول من عشرة ثوانٍ بين الأنفاس. 

6. السعال أثناء الرضاعة

قد يسعل المولود الجديد نتيجة محاولته التأقلم مع نمط التغذية، لكن إذا كان طفلك يسعل باستمرار عند الرضاعة، فقد تكون لديه مشكلة في الرئتين، أو الجهاز الهضمي. 

علاج الحركات اللاإرادية عند الأطفال

اشرحي ما تلاحظينه للطبيب
اشرحي ما تلاحظينه للطبيب

 

لا تحتاج الحركات المتواترة عند الرضع في أغلب الحالات إلى علاج، فهؤلاء الأطفال قادرون على تجاوز هذه الحالة دون اللجوء إلى الطبيب. باستثناء الرضع الذين يعانون من مشاكل في النمو أو تصدر عنهم حركات عنيفة أو تشنجات أو مشاكل في الدماغ والجهاز العصبي عند الطفل في هذه الحالة يجب التوجه لطبيب الأطفال للتشخيص وعمل اللازم.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك