أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

قريبًا الحوالات المالية بين البنوك السعودية فورية على مدى 24 ساعة

قبل نهاية 2020 سيكون نظام الحوالات الفورية لمعالجة العمليات متاحاً على مدار 24 ساعة
المدفوعات السعودية

كشف المدير التنفيذي للمدفوعات السعودية فهد العقيل أن الحوالات المالية بين البنوك السعودية ستكون بشكل فوري على مدى 24 ساعة قريباً.


وقال العقيل، خلال مداخله له على قناة "الإخبارية"، إنه قبل نهاية عام 2020 سيكون نظام الحوالات الفورية لمعالجة العمليات متاحاً على مدار 24 ساعة.


وأوضح المدير التنفيذي للمدفوعات السعودية، أن النظام الحالي بالنسبة للحوالات من مصرف إلى آخر عادة ما يكون مربوطا إلى الساعة 3 مساء، وما بعد ذلك يصل في اليوم التالي.


وكانت مؤسسة النقد العربي السعودي ممثلةً في المدفوعات السعودية، قد وقعت سابقاً عقد تطوير منظومة المدفوعات الفورية مع شركة آي بي إم "IBM" وشركة فوكا لينك "VocaLink" والمخطط إطلاقها بنهاية العام 2020 بالتعاون مع البنوك والمصارف بالمملكة بهدف تطوير البنية التحتية للقطاع المالي.


وتأتي هذه المنظومة الجديدة لتُتيح للعملاء إمكانية الحوالات الفورية والمُجدوَلة بين مختلف البنوك في المملكة على مدار الساعة وخارج أوقات عمل البنوك، كما سيوفر مرونةً أكبر للعملاء لإضافة تفاصيل تعليمات الدفع للمستفيد لتسهّل التسويات المالية وتنفيذ الأعمال بين الشركات والتحقق من المستفيدين وصحة الحسابات عبر تبنّي معيار الرسائل المالية الأحدث عالميًا (ISO 20022.


ويُتوقّع أن تحقق هذه المنظومة الجديدة التي ستقوم المدفوعات السعودية بتطويرها وتشغيلها، ثمراتٍ اقتصاديةً على المدى القريب، وذلك بزيادة نسبة المدفوعات الرقمية بنسبة 15?، وتوفير ما يقارب 16 مليار ريال من تكاليف التعاملات النقدية، ومعالجة أكثر من مليار عملية دفعٍ خلال السنوات الخمس الأولى من التشغيل.


يذكر أن تيسير الحوالات الفورية يُعد واحدًا من عدة مشاريع تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بالإشراف عليها كخطوةٍ مهمةٍ في برنامج تطوير القطاع المالي لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 نحو مجتمعٍ غير نقدي يُنجز معاملاته المالية رقميًا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X