اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السعودية تستقبل معتمري الخارج بدءاً من اليوم

يبدأ مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، مساء اليوم الأحد، استقبال أولى الرحلات القادمة إلى السعودية لأداء مناسك العمرة، مع اتخاذ الإجراءات والبروتوكولات الصحية الخاصة بمنع انتشار فيروس كورونا المستجد.


يأتي ذلك في إطار المرحلة الثالثة لعودة الموسم بعد صدور الموافقة على السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجياً، حيث استكملت الهيئة العامة للطيران المدني استعداداتها لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين إلى السعودية جواً لأداء مناسك العمرة والزيارة، إذ عكفت على إعداد خطة تشغيلية متكاملة، مع الاهتمام بتقديم أرقى الخدمات اللازمة لهم في مختلف مرافق المطار، بما يضمن راحتهم وصحتهم.


كذلك، حرصت الهيئة على توفير مختلف التسهيلات والخدمات التي يحتاج إليها ضيوف الرحمن، بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة العاملة في المطار، تنفيذاً لتوجيهات حكومة الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده، القاضية بتوفير أقصى درجات الراحة والوقاية لضيوف الرحمن، لتمكينهم من أداء مناسكهم بيسر وخشوع، وفقاً لـ "واس".


ووفرت الهيئة الأجهزة واللوازم والأطقم الطبية المخصصة لفحص المسافرين القادمين إلى البلاد، إلى جانب ترتيبات، تضمن خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بناءً على تحليل حديث من جهات موثوقة ومعتمدة في الدول القادم منها المعتمرون، بحيث لا يتجاوز وقت إجرائهم الفحص 72 ساعة منذ لحظة وصولهم إلى المطار.


كما ألزمت القادمين بالنزول التدريجي من الطائرة، واستخدام 50% فقط من الطاقة التشغيلية لجسر الإركاب، والالتزام بلبس الكمامة، وتوفير أجهزة التعقيم عند أول نقطة دخول لصالة المطار وفي جميع أرجائه، وإلزامهم بالتعقيم من خلال الأجهزة المتوفرة، وتوفير مناطق للعزل الصحي.


يضاف إلى ذلك، تطبيق التباعد الجسدي من خلال الوقوف على الملصقات الإرشادية التي توضح مكان وقوف كل مسافر في جميع أماكن الانتظار والمسارات في صالة المطار، وفي منطقة تسلُّم، وفي مناطق التجمعات.


وكان الدكتور عمرو المداح، وكيل وزارة الحج والعمرة، قد أعلن أن السعودية باتت مستعدة بنسبة 100 % للمرحلة الثالثة من عودة العمرة، التي تبدأ اليوم، باستقبال معتمرين من خارج البلاد بعد إيقاف العمرة لنحو تسعة أشهر لمعتمري الخارج.


وأوضح أن السعودية تتشرَّف بالبدء في استقبال المعتمرين من خارج البلاد للمرحلة الثالثة من عودة العمرة والزيارة التدريجية، كما تحرص بتوجيهاتٍ من القيادة الرشيدة على المحافظة على سلامة الإنسان، خاصةً خلال ما يمر به العالم بسبب جائحة فيروس كورونا.


ولفت إلى أن الوزارة تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الخارجية والجهات المعنية على تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون، وأعدادهم بصفة دورية.


يذكر أن الوزارة قررت السماح للمواطنين والمقيمين بأداء مناسك العمرة ابتداءً من 4 أكتوبر، بعد توقف دام قرابة سبعة أشهر بسبب المخاوف المرتبطة بتفشي فيروس كورونا.