أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

إنقاذ أمّ وأطفالها الثلاثة بعد 18 ساعة تحت أنقاض زلزال تركيا

فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين
إنقاذ السيدة من تحت الأنقاض
مركز الزلزال
فرق الإنقاذ تبحث عن ناجين
خيم لإيواء المتضررين من الزلزال
تهدم المباني من الزلزال
انهيار المباني فى تركيا
نقل الناجين إلى سيارات الإسعاف

نجحت قوات الإنقاذ التركية في انتشال ثلاثة أطفال صغار وأمهم من تحت أنقاض أحد المباني في تركيا بعد 18 ساعة تقريباً من وقوع زلزال قوي في إزمير قتل 39 شخصاً على الأقل وخلف أكثر من 800 جريح، بينما تم إنقاذ 103 أشخاص على الأقل منذ وقوع الزلزال الذي بلغت قوته 7. 0 درجات في بحر إيجه بين الساحل التركي وجزيرة ساموس اليونانية. وبحسب موقع «ديلي ميل» نجحت فرق الإنقاذ في إخراج «سهير بيرينجيك» البالغة من العمر 38 عاماً وأطفالها الثلاثة الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و7 و10 سنوات - داخل مبنى متهدم في إزمير وأفرغت ممراً لإخراجهم. تم إخراج الأم وأطفالها الثلاثة واحدة تلو الأخرى من تحت الأنقاض، بينما صفق رجال الإنقاذ أو احتضنوهم. ولا تزال الجهود جارية لإنقاذ طفل آخر متبق وتم نقل الناجين إلى سيارات الإسعاف على نقالات. كما تم إنقاذ رجل يبلغ من العمر 65 عاماً بعد 26 ساعة من وقوع الزلزال.


في حين واصلت فرق البحث، البحث عن ناجين بعد الزلزال الذي أدى إلى انهيار المباني في إزمير وتسبب في حدوث موجات مد عاتية (تسونامى) صغيرة غمرت الشوارع في سفيريهيسار بتركيا ليلقي 37 شخصاً على الأقل حتفهم في إزمير وكان من بينهم امرأة مسنة غرقت في كارثة تسونامي.


كما وصل تسونامي المصغر إلى جزيرة ساموس اليونانية، حيث طُلب من سكان الجزر تجنب الساحل بعد الزلزال الذي شعر به سكان مناطق معينة مثل أثينا وألبانيا ومقدونيا الشمالية وبلغاريا.


أكد «مراد كوروم» وزير البيئة والتخطيط الحضري أنه تم إنقاذ امرأتين أخريين، تتراوح أعمارهم بين 53 و35 عاماً، من مبنى آخر من طابقين في تركيا منهار؛ ليصبح في المجمل عدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم حوالي 100 شخص منذ الزلزال بينما لم يتضح عدد الأشخاص الذين حوصروا تحت المباني.


قالت الرئاسة التركية لإدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) إن 885 شخصاً أصيبوا في إزمير وثلاث مقاطعات أخرى. وأضاف وزير الصحة أن سبعة أشخاص يتلقون العلاج في العناية المركزة، ثلاثة منهم في حالة حرجة. وفي جزيرة ساموس اليونانية قُتل مراهقان، 15 و17 عاماً، بعد أن أصابهما جدار منهار أثناء عودتهما إلى المنزل من المدرسة في فاثي.


قالت السلطات الصحية اليونانية إن ما لا يقل عن 19 شخصاً أصيبوا في الجزيرة، من بينهم اثنان، أحدهما يبلغ من العمر 14 عاماً، نُقلوا جواً إلى أثينا ونُقل سبعة إلى مستشفيات في الجزيرة.


شعر الناس بالزلزال، الذي كان مركزه في بحر إيجه شمال شرق ساموس، عبر الجزر اليونانية الشرقية وحتى أثينا وبلغاريا.


وفي تركيا، هزت مناطق بحر إيجة ومرمرة، بما في ذلك اسطنبول، أكبر مدينة في البلاد التي لم ترد تقارير عن وقوع أضرار بها.
وبحسب وكالة إدارة الكوارث التركية، تم تسجيل ما لا يقل عن 244 هزة ارتدادية، 24 منها أكثر من أربعة على مقياس ريختر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X