في السعودية غرامة 3 ملايين ريال عقوبة الرسائل والمقاطع المسيئة بمواقع التواصل

المحامي والمستشار القانوني خالد أبو راشد
غرامة 3 ملايين ريال عقوبة الرسائل والمقاطع المسيئة بمواقع التواصل
3 صور

كشف المحامي والمستشار القانوني خالد أبو راشد، عن عقوبة الرسائل والمقاطع المسيئة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، مشيراً، إلى أن غرامتها قد تصل إلى 3 ملايين ريال.


وفي التفاصيل، فقد نوه المستشار القانوني أبو راشد، عبر لقاء بقناة "الإخبارية"، بنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، مُحذرًا من التساهل في خرقه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تم وضع القانون وتفعيله لإنهاء المشاكل التي قد تنتج عبر شبكات التواصل الاجتماعية التي أصبح التواجد عليها من الأمور التي يقوم بها أغلب الأفراد.


وقال، إن معاملة الأحداث تختلف عن من هم أكبر من 18 عامًا ولو بيوم واحد، حيث يتم معاملتهم وفقًا لنظام الأحداث السعودي، والذي تتم فيه التحقيقات بحضور ولي أمر المتهم او من ينوب عنه وفق النظام، وللمخالفين أنظمة معينة للعقوبة وفق الجريمة التي يحاكومن بشأنها.


وأبان، أن هناك غرامات تصل لـ 3 ملايين ريال، وأما بشأن مقاطع الفيديو التي يتم إنتاجها وتداولها، فقد نصّت المادة السادسة على أنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على خمس سنوات وبغرامة لا تزيد على ثلاثة ملايين ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين كلُّ شخص يرتكب أيًّا من الجرائم المعلوماتية الآتية:


1 – إنتاج ما من شأنه المساس بالنظام العام، او القيم الدينية، أو الآداب العامة، أو حرمة الحياة الخاصة، أو إعداده، أو إرساله، أو تخزينه عن طريق الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي.


2 – إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره، للاتجار في الجنس البشري، أو تسهيل التعامل به.


3 – إنشاء المواد والبيانات المتعلقة بالشبكات الإباحية، أو أنشطة الميسر المخلة بالآداب العامة أو نشرها أو ترويجها.


4- إنشاء موقع على الشبكة المعلوماتية، أو أحد أجهزة الحاسب الآلي أو نشره، للاتجار بالمخدرات، أو المؤثرات العقلية، أو ترويجها، أو طرق تعاطيها، أو تسهيل التعامل بها.