بريطانيا تدرب الكلاب للقفز بالمظلات في مواجهة الإرهاب

ضابط في الجيش يدرب كلباً
تدريب عسكري لقفز الكلاب بالمظلات
الكلب «كونو»
ميدالية ديكين
4 صور

يستمر الجيش البريطاني في العمل على تدريب كلاب الجيش للقفز بالمظلات وذلك لمواجهة الإرهاب والعناصر المسلحة.


وبحسب موقع «ميرور» تم تدريب كلاب مالينو البلجيكية والمعروفة باسم مالي - وهي سلالة قابلة للتدريب بشكل كبير وذكية ورياضية ومخلصة، ولا تعرف الخوف -على الهبوط بالمظلات حيث تهبط الحيوانات بالمظلات من ارتفاعات تصل إلى 12 ألف قدم أثناء تعلقها بمناوليها - والهبوط من طائرات الهليكوبتر إلى السفن والمباني. ويلعب كلب المالينو - مضاعفة القوة - دوراً حاسماً بشكل متزايد في عمليات مكافحة الإرهاب، وتستخدم لتطهير المنازل والمجمعات ومهاجمة المسلحين وإيجاد طرق للهروب من المباني المحترقة. كما يمكنهم تعقب المتفجرات وشمها والهجوم والمطاردة والبحث. إنهم يجلبون شيئاً خاصاً جداً للعمليات. كما أنه قد تعرض عدد من المسلحين للهجوم والقتل على أيدي الكلاب الشجاعة التي ترتدي الدروع الواقية للجسم والجوارب والنظارات الواقية.


في شهر أغسطس الماضي كشف قادة الدفاع البريطاني أن كلباً يُدعى «كونو» حصل على ميدالية ديكين (ميدالية صليب فيكتوريا التقديرية) بعد إصابته أثناء مطاردة لمجموعة مسلحة تنتمي إلى تنظيم إرهابي؛ حيث تمكن من إخراج قناص من القاعدة، مما سمح للقوات الخاصة باقتحام مجمع للعدو.


تم إطلاق النار على «كونو» عدة مرات خلال العملية وأصيب «كونو» بجروح خطيرة في كلتا ساقيه الخلفيتين ولسوء الحظ أصيب «كونو» بطلقات في ساقه الخلفية، ما أدى إلى بتر جزء من أحد الأطراف وتلقى العلاج المنقذ للحياة في طائرة هليكوبتر بعد الغارة الليلية. ومنذ ذلك الحين أصبح «كونو» أول كلب يعمل في الجيش البريطاني يتم تزويده بطرف اصطناعي خفيف الوزن، إلى جانب دعامة لدعم ساقه الخلفية المصابة الأخرى.