جامعة أمريكية تحقق حلم تلميذة مغربية بعد وفاتها

3 صور

تكفلت جامعة أمريكية بمنحة لشابة مغربية ترغب تعلم اللغة الإنجليزية بولاية تكساس، بعد حملة نظمتها مجموعة حقوقية من أجل  الراحلة التلميذة غزلان التي كانت تشتغل كعاملة زراعية، حيث كانت تحلم بمتابعة دراستها في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وكانت غزلان التي تقطن بإحدى القرى النائية جنوب المغرب، تعرضت لحادثة سير وهي في طريقها إلى عملها، بعدما كان هذا الشغل وسيلتها لشراء لوحة إلكترونية تعينها على التعلم، على أمل إتمام دراستها بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

ومن المرتقب أن تستفيد من هذه المنحة شابة من سكان قرية الفقيدة غزلان، التي تقع ضواحي مدينة تيزنيت جنوب المغرب، لمدة سنة، بمبادرة مِن مؤسسة "Hoft Institute"، بتكساس، بعد أن علمت أن حلم الفقيدة كان استكمال دراستها في أمريكا".

 

حلم يتجدد

 

وكانت عضوة "مجموعة شابات من أجل الديمقراطية" الناشطة الحقوقية سارة سوجار قد أعلنت مؤخرا أنه على إثر الحملة الوطنية والدولية التي نظمتها المجموعة، قررت مؤسسة "Hoft institute" الأمريكية التكفل بمنحة دراسية لشابة من قرية غزلان لتعلم اللغة الإنجليزية في ولاية تكساس وذلك "بعد أن علموا أن حلم الفقيدة كان استكمال دراستها في أمريكا".

وكشفت سوجار عن توصل قريبة لغزلان برسالة من المعهد الأمريكي تؤكد استفادتها من المنحة، وأضافت في تدوينة على فيسبوك أن تلك المنحة التي تقدم لمدة عام "ستعطى كل سنة لإحدى الفتيات التي تقطن بدوار الفقيدة".

وكانت التلميذة غزلان التي تنحدر من أحد الدواوير (جنوب المغرب)، قد توفيت، أغسطس الماضي إثر انقلاب عربة كانت تقلها رفقة فتيات أخريات نحو إحدى الضيعات الفلاحية.

 

تعاطف واسع

 

ولقيت قصة التلميذة المغربية التي كانت تحلم بأن تتمكن من الحصول على منحة لمتابعة دراستها في الولايات المتحدة الأميركية، تعاطفا واسعا تجاوز حدود المغرب بفضل حملة وطنية ودولية أطلقتها "مجموعة شابات من أجل الديمقراطية".

جاء هذا في إطار "حملة يودا الجهوية" و"تخليدا لذكرى شهيدة لقمة العيش غزلان" إذ "تمّت زيارة العائلة، ثم زارت المشاركات قبر الشهيدة، وأشرفن على تجهيز خزانة كتب باسمها في مقر جمعية الحي بقرية الراحلة، مع استفادة تلميذات القرية مِن ثلاث ورشات تحسيسية حول الحقوق والقوانين والتواصل على مواقع التواصل الاجتماعي".