اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

العثور على حرباء ملونة لم تُرصد منذ أكثر من 100 عام

العثور على حرباء ملونة لم تُرصد منذ أكثر من 100 عام
العثور على حرباء ملونة لم تُرصد منذ أكثر من 100 عام
العثور على حرباء ملونة لم تُرصد منذ أكثر من 100 عام
العثور على حرباء ملونة لم تُرصد منذ أكثر من 100 عام
العثور على حرباء ملونة لم تُرصد منذ أكثر من 100 عام
5 صور

عثر فريق من الباحثين في شمال غربي مدغشقر عن حرباء مراوغة، حرباء «Voeltzkow»، التي لم يتم رصدها منذ أكثر من 100 عام. في اليوم السادس من بعثتهم وجدوها، لكن النوع لم يكن في الغابة كما توقعوا؛ لقد كان في حديقة فندق كبيرة غير مزروعة، وفقاً لديلي نيوز البريطانية.


قال قائد البعثة فرانك جلاو، رئيس قسم الفقاريات في مجموعة علم الحيوانات في ولاية بافاريا «Zoologische Staatssammlung München»، في رسالة بالبريد الإلكتروني: «لقد كان مزيجاً خاصاً من المتعة والإثارة والراحة». «والشعور الجيد بنهاية سعيدة!».


وجد الفريق ثلاثة ذكور و15 أنثى جاثمين على أغصان الأشجار بالقرب من الفندق. لكن هذا لم يكن الاكتشاف الوحيد؛ فقد لاحظوا أيضاً أن جلد الإناث يمكن أن يتغير إلى ألوان نابضة بالحياة.


قالت جلاو: «عند التعامل معها من قِبل البشر، فإنها سرعان ما تحصل على نمط متباين للغاية بما في ذلك الأسود والأبيض والأزرق كالألوان السائدة. من المحتمل أن يكون تغير اللون أكثر حدة إذا حملت الإناث بيضاً مخصباً في أجسامها».


بدأ فريق البحث في عام 2018، لكن الفريق نشر مؤخراً نتائجه في المجلة العلمية الألمانية سالاماندرا. قارنوا حرباء «Voeltzkow» بنوع آخر وهي حرباء لابورد «Furcifer labordi»، التي تُعتبر قريبة منها في نمط الحياة لكلا النوعين، على سبيل المثال، يُعتقد أنهما تعيشان فقط لبضعة أشهر قصيرة خلال موسم الأمطار.


حرباء أنثى «Voeltzkow» تعاني من الإجهاد معظم الوقت وتغير لونها ونمطها.


قال جلو: «يجب أن تكون في المكان المناسب في الوقت المناسب؛ لتتمكن من اكتشاف هذه الحرباء»، مضيفاً أن قِصر حياتها قد يكون أحد الأسباب التي جعلتها تراوغ الباحثين لفترة طويلة.


وفقاً للدراسة، يجب تصنيف حرباء «Voeltzkow» على أنها من الأنواع المهددة بالانقراض في حالة استخدام معايير «IUCN»، وهي منظمة تجمع بيانات حول حالات حفظ الأنواع النباتية والحيوانية. ومع ذلك، فإن الأنواع لم يتم تقييمها رسمياً بعد من أجل «IUCN».


قال جلاو: «الأنواع التي لم نشهدها منذ عقود أو حتى قرون... من المحتمل أن تكون مهددة بشكل خطير بالانقراض». «كلما أمكن توضيح حالة التهديد الخاصة بها مبكراً، كانت فرص منع انقراضها أفضل من خلال تدابير الحفظ. لحسن الحظ، لا يبدو أن «Voeltzkow» معرضة للخطر بشكل كبير نظراً؛ لأن نطاق توزيعها كبير نسبياً على ما يبدو «نحو 1.000 كيلومتر مربع»، لكن هذا التقدير التقريبي بحاجة إلى تأكيد من خلال الدراسات المستقبلية».


حرباء Voeltzkow هي واحدة من «25 نوعاً مطلوباً مهدداً بالانقراض من قِبل منظمة الحفاظ على الحياة البرية العالمية «GWC»». تم العثور بالفعل على ستة أنواع في القائمة، بما في ذلك «سنجاب صومالي» تم رصده العام الماضي في جيبوتي بعد أن فُقِد لأكثر من 50 عاماً. البعض الآخر، مثل فرس البحر بولنيك «Hippocampus minotaur»، وشجرة «Wondiwoi»، الكنغر «Dendrolagus mayri»، وببغاء «Sinú Pyrrhura subandina»، لم يتم اكتشافها بعد.


قال دون تشيرش، رئيس برنامج البحث عن الأنواع المفقودة: «تضيف حرباء «Voeltzkow» اللون والجمال إلى الكوكب، وتذكرنا أنه حتى عندما يبدو كل شيء ضائعاً، يمكن لمغامرة رائعة إحياء الأمل حتى بالنسبة للأنواع التي لم نرها منذ أن كان وودرو ويلسون رئيساً [في الولايات المتحدة]». وأضاف: «الآن لدينا الكثير لنتعلمه عن هذا الزاحف غير العادي، بما في ذلك أفضل السبل لإنقاذه من الانقراض».