اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية كتابة المراجع في البحث العلمي

تُعد كتابة المراجع الدقيقة جانباً أساسياً لإعداد ورقة بحثية للنشر أو الفحص الناجح أو أي نوع آخر من النشر أو التقييم الجاد. سيدتي تكشف أنماط كتابة تلك المراجع، وفقاً لـ«proof-reading-service»، وهناك نمطان علميان مستخدمان على نطاق واسع: المؤلف الوراثي - نظام التاريخ الذي أوصت به جمعية علم النفس الأمريكية (APA)، والنظام العددي المتسلسل أو نظام فانكوفر المستخدم بشكل متكرر في العلوم. لا يعد أي من أنماط التوثيق هذه معقداً بطبيعته، على الرغم من أن لكل منها عيوبه المميزة، والدقة القصوى ضرورية عند استخدام أي منهما.

 

يمكن أن تكون الاتهامات بالسرقة الأدبية أو تحريف أعمال العلماء الآخرين نتيجة غير سارة إذا لم يكن المؤلفون على صواب تام وشامل بدقة في تقديم الاستشهادات والمراجع عندما يتعين عليهم الاعتراف بأبحاث الآخرين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون محاولات النشر غير ناجحة والدرجات أقل من المتوقع إذا لم يتم الالتزام بالتعليمات والإرشادات الخاصة بالمراجع بدقة واتساق. توضح المناقشة والأمثلة المعروضة أدناه بالضبط كيفية توفير مراجع علمية للمقالات والكتب في إصدار واحد من مؤلف - أسلوب توثيق التاريخ - APA - وأحد النمط العددي - فانكوفر - ولكن كن على دراية بأن الإصدارات المختلفة لهذين الأساسيين الأنماط موجودة، لذا فإن الرجوع إلى الإرشادات أو التعليمات أو الدليل الخاص بورقة البحث التي تكتبها أمر ضروري دائماً قبل الانتهاء من التنسيقات للاستشهادات النصية والمراجع الكاملة.


كتابة مؤلف APA - مراجع التاريخ لورقة بحث

كتابة مؤلف APA - مراجع التاريخ لورقة بحث


كتابة مرجع مؤلف من APA دقيق ومناسب هو عملية من مرحلتين تتضمن:
1) إنشاء اقتباس في النص في متن الورقة الرئيسية
2) إضافة إدخال ببليوغرافي كامل حول المصدر في قائمة من المراجع في نهاية الورقة.


1. يجب أن يحتوي الاقتباس في النص على الاسم الأخير للمؤلف (أو أسماء المؤلفين إذا كان هناك أكثر من واحد) الذي كتب المقالة أو الكتاب أو أي مستند آخر متبوعاً بتاريخ نشر المستند. تظهر هذه المعلومات بشكل متكرر بين قوسين مباشرة بعد العبارة المتعلقة بالورقة، كما في هذا المثال:
• تقدم دراسة حديثة للنص حجة مماثلة (Wilson & Bond ،2016).


2. يجب أيضاً إدراج كل مصدر مذكور في نص ورقة بحث أكاديمية أو علمية باستخدام أسلوب APA في قائمة بعنوان «المراجع» ويتم تقديمها في نهاية الورقة. يجب ترتيب قائمة مراجع APA أبجدياً استناداً إلى أسماء المؤلفين، ويجب تقديم جميع المعلومات الببليوغرافية المطلوبة للقراء للعثور على كل مصدر بتنسيق معين. تأتي أسماء المؤلفين في المنشور أولاً ويتم عكسها، مع فتح الإدخال الببليوغرافي للاسم الأخير للمؤلف الأول لكل مستند. يتبع أسماء المؤلفين تاريخ النشر (بين قوسين)، حيث تخدم هاتان المعلومتان القراء من خلال ربط المرجع الكامل بالاقتباس في النص. لذلك من المهم أن يتم التحقق من الأسماء الأخيرة للمؤلفين وتواريخ النشر المقدمة في كلا المكانين مقابل بعضها البعض، بحثاً عن الأخطاء والتناقضات ثم تصحيحها بعناية لتتفق بدقة.


كتابة المراجع العددية المتسلسلة لورقة بحثية

كتابة المراجع العددية المتسلسلة لورقة بحثية


تُعد نفس العملية المكونة من خطوتين ضرورية عند كتابة المراجع الرقمية المتسلسلة المستخدمة في توثيق نمط فانكوفر، ولكن الاستشهادات في النص تكون أبسط بشكل ملحوظ، حيث يتم استخدام ترتيب مختلف لقائمة المراجع، ويتطلب تنسيقاً مختلفاً نوعاً ما للمراجع كاملة الإدخالات المدرجة في القائمة.


1. للحصول على اقتباس رقمي في النص، كل ما هو مطلوب هو رقم عربي واحد. يتم تعيين رقم لكل مصدر عند الاستشهاد به لأول مرة، لذلك يتم ترقيم المصادر المستخدمة في ورقة البحث بشكل تسلسلي وفقاً لترتيب الاقتباس الأول، مع احتفاظ كل مصدر طوال الورقة بالرقم الذي تم تعيينه في الأصل. لذلك، سيكون المصدر الأول المذكور هو المرجع 1 والمرجع الثاني 2 وما إلى ذلك.

توصي اللجنة الدولية لمحرري المجلات الطبية (ICMJE) بوضع هذه الأرقام المرجعية بين قوسين.


2. قائمة مراجع الاقتباسات العددية المتسلسلة مرتبة، بشكل غير مفاجئ، حسب التسلسل العددي للاستشهادات. وهذا يعني أن المصدر الأول المذكور في ورقة بحثية (المرجع 1) هو أيضاً المصدر الأول المدرج في قسم المراجع بالورقة، والمصدر الثاني هو المصدر الثاني في القائمة وهكذا. يتبع المراجعان النموذجيان التاليان إرشادات ICMJE وسيكونان بمثابة المدخلات الافتتاحية في قائمة عددية من المراجع.