أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

وزارة العدل السعودية تتوسع في الإفراغ العقاري الإلكتروني ببنوك جديدة

وزارة العدل السعودية تتوسع في الإفراغ العقاري الإلكتروني ببنوك جديدة

كشفت وزارة العدل السعودية عن التوسع في خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني بإتاحة الخدمة عبر بنوك إضافية، لتشمل المتعاملين مع مصرفي الإنماء والراجحي، إلى جانب البنك الأهلي التجاري، بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي.

وبيَّنت الوزارة، أن الخدمة تمكِّن المستفيدين من بيع ونقل الملكية العقارية عبر بوابة ناجز najiz.sa، وفق إجراءات آمنة تضمن حقوق جميع الأطراف دون الحاجة لزيارة كتابات العدل، أو المصارف لإصدار شيك مصدق بالمبايعة.

وأكدت أن التوسع في إجراء الخدمة يهدف إلى خدمة شريحة أكبر من المستفيدين عبر إتاحة إيداع مبالغ الصفقات العقارية في حساباتهم البنكية لدى أي من مصرفي الإنماء، الراجحي، أو البنك الأهلي التجاري، ويتم ذلك في عملية إلكترونية متكاملة، تبدأ من قبول الأطراف الصفقة، وتحويل المبلغ للبائع، ونقل ملكية العقار للمشتري بشكل إلكتروني متكامل دون تدخل بشري، ودون أي حاجة لزيارة المصرف، أو كتابة العدل لإتمام الصفقة.

ومن شروط الأساسية التي حددتها الوزارة لنقل ملكية العقار إلكترونياً، أن يكون البيع مباشراً بين البائع والمشتري دون وكلاء، وأن يكون الطرفان سعوديين، ولديهما حساب مفعَّل في "أبشر".

ورفعت "العدل" الحد الأعلى لخدمة نقل الملكية العقارية إلكترونياً من مليون ريال إلى ثلاثة ملايين ريال ضمن خطتها لتفعيل البيع والشراء للعقارات في عملية إلكترونية بالكامل، للتيسير على المستفيدين وتوفير الوقت والجهد عليهم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X