وزير الصحة السعودي في قمة العشرين: سنحصل على لقاح كورونا في أقرب وقت

وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة
وزير الصحة يؤكد السعودية ستحصل على لقاح كورونا في أقرب وقت
2 صور

أكد توفيق الربيعة وزير الصحة السعودي، أمس الجمعة، أن السعودية ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على لقاح "كورونا المستجد" في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك، خلال كلمة لوزير الصحة ضمن برنامج "قمة قادة مجموعة العشرين"، الذي يواصل أعماله في العاصمة الرياض، ويتناول جملة من العناوين والموضوعات ذات العلاقة بأعمال القمة.

وأكد وزير الصحة أن "رئاسة المملكة لمجموعة العشرين، بذلت جهوداً في الحد من تداعيات كورونا عالمياً, حيث قدمت 500 مليون دولار لتقديم المساعدات الدولية بطريقة فاعلة، بالتعاون مع المنظمات الدولية لتقديم الخدمات للجميع".

وبيّن الوزير الربيعة، جهود حكومة السعودية لرفع جاهزية القطاع الصحي في الداخل لمواجهة "كوفيد-19"، من خلال اتخاذ كثير من الإجراءات المتمثلة في مضاعفة عدد أسرّة العناية المركزة وتدريب الكوادر

وتشجيع برامج التطوع الصحي والتوزيع الإقليمي، إلى جانب زيادة عدد أسرّة المستشفيات بنسبة 50%، وإنشاء عيادات متنقلة وذات مسارات مخصصة للسيارات، وإنشاء مستشفيات ميدانية، وكذلك توفير أدوية ومستلزمات طبية بكميات كافية لـ 12 شهراً, إلى جانب إطلاق عدد من التطبيقات.

ونوّه الربيعة، بأمر خادم الحرمين الشريفين بتقديم العلاج مجاناً لجميع المواطنين والمقيمين ومخالفي نظام الإقامة في جميع المنشآت الصحية العامة والخاصة في كل ما يتعلق بالعلاج من فيروس كورونا, وذلك من منطلق حرصه على صحة الجميع، حيث وضع صحة المواطن والمقيم أولوية قصوى لضمان سلامة الجميع.

كما لفت الوزير إلى أن السعودية ستحصل على اللقاح في أقرب وقت ممكن، ومن شركات الإنتاج رفيعة المستوى ومنشأة "كوفاكس", مثمناً جهود جميع من عمل في سبيل التصدي لجائحة كورونا.

وقد عُقدت، اليوم الجمعة، جلسة نقاش بعنوان "مجموعة العشرين لحماية الإنسان وتحسين جودة الحياة"، بمشاركة كل من الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الصحة، وعبدالعزيز الرشيد مساعد وزير المالية للشؤون الدولية والسياسات، والدكتور عبدالعزيز الواصل ومندوب السعودية الدائم في جنيف، إضافة إلى المدير العام لمنظمة العمل الدولية غي رايدر، والمدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدنهوم، والرئيس التنفيذي للتحالف العالمي للقاحات والتحصين الدكتور سيث باركلي، ومندوب إيطاليا الدائم في جنيف جيان لورينوز.