أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

قمة العشرين تناقش تمكين المرأة.. وهذه إنجازات السعودية في هذا المجال

تمكين المرأة أحد الملفات التي تناقشها قمة العشرين سنوياً، وللسعودية في عهد الملك سلمان آل سعود قفزات كبيرة في هذا الجانب، حيث أصدرت عدد من القرارات و القوانين التي ذللت العقبات أمام المرأة السعودية نحو المساهمة الفعالة في المجتمع، وبالفعل تحققت تانتائج المرجوة وباتت واقع ملموس، ومن ذلك دخول المرأة سوق العمل بنسبة أكبر، وتقلدها عدد من المناصب في وظائف كانت حكراً على الرجال، جمعتها " سيدتي" في هذا التقرير.

وظائف شغلتها المرأة السعودية مؤخراً

وظائف شغلتها المرأة السعودية مؤخراً
وظائف شغلتها المرأة السعودية مؤخراً


- بتوجيه من وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، بتعيين 100 امرأة من المؤهلات شرعياً وقانونياً في وظيفة كاتب عدل.
وتأتي هذه الخطوة للتسهيل على المستفيدات من الخدمات التوثيقية، والتوسع بتمكين المرأة في المرفق العدلي، بعد قيام الوزارة مؤخراً بتعيين العديد من النساء المؤهلات في مجالات القانون والشريعة والاجتماع والإدارة والتقنية في الوزارة للمرة الأولى.


- تقلد عدد من النساء في وظيفة محقق بالنيابة العامة ليعملن بجانب المحققين في وظيفة مصنفة ضمن وظائف القضاء، بعدما كانت لعقود طويلة حكرًا على الرجال.


- عينت المملكة السعودية، أول دفعة من المحققات النساء في النيابة العامة، منتصف العام الماضي في إطار خطة حكومية لتمكين النساء من العمل في كثير من القطاعات التي لم يكن يُسمح لهن سابقًا بالعمل فيها.


- عمل عدد من السعوديات المؤهلات كسفيرات يمثلن المملكة بالخارج إضافة إلى شغل بعض الوظائف رفيعة المستوى بعدد من فتيات الوطن اللاتي يعملن داخل السفارات.

سعوديات في وظائف عسكرية
سعوديات في وظائف عسكرية


- عمل النساء في الوظائف العسكرية.


- وصول سيدات إلى نيابة بعض الوزارات، وتولى البعض منهن عميدات لبعض الجامعات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X