اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وفاة 5 كهنة بسبب كورونا وتعليق قداسات الكنيسة بمصر

كنيسة
تعليق القداس بسبب كورونا
2 صور

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أنه في إطار متابعة تطورات الوضع الصحي، وتطورات انتشار فيروس كورونا المستجد، وتجنباً للتجمعات، حمايةً لأبنائنا وللمجتمع، وبعد تزايد أعداد الإصابات والمنتقلين من الأحباء الآباء الكهنة والشعب، تقرر العمل بما يلي بكنائس القاهرة والإسكندرية، حيث تقرر أيضاً تعليق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات وكافة الأنشطة الخدمية.


كما أعلنت الكنيسة، في بيان صادر عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، تعليق خدمة مدارس الأحد والاجتماعات وجميع الأنشطة الخدمية، إلى جانب تعليق خدمة القداسات تماماً، ويمكن لكهنة كل كنيسة إقامة قداس واحد فقط أسبوعياً بمشاركة ما لا يزيد على خمسة شمامسة، اعتباراً من الاثنين المقبل، ولمدة شهر.


وأشارت إلى أنه تقرر تعليق سهرات شهر كيهك تماماً، والاكتفاء بمتابعة تسجيلات للسهرات المسجلة التي ستذاع على القنوات الفضائية المسيحية، إلى جانب إقامة صلوات الجنازات بكاهن واحد وشماس واحد فقط إلى جانب أسرة المنتقل، ويفضل أن يكون ذلك في كنائس المدافن، كذلك إيقاف صلوات الثالث وقاعات العزاء وصلاة الحميم حتى تتحسن الأوضاع.


كما أكد بيان الكنيسة، أن الافتقاد سوف يقتصر فقط على الاتصال التليفوني، ويسمح بإتمام سري المعمودية والميرون بحضور أسرة المعمد فقط (٤ أفراد)، كما تقرر أن تستمر الدراسة في الإكليريكيات والمعاهد والمراكز التعليمية بنسبة حضور 25 %، ويلتزم الآباء الكهنة الموقرون والشمامسة وجميع أفراد الشعب باتباع وتطبيق التعليمات الاحترازية بكل دقة.


ومع زيادة عدد الإصابات كان هناك أيضاً ٥ حالات وفاة متأثرين بإصابتهم بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية.


كما توفي كل من القس صرابامون عزيز كنيسة الأنبا أنطونيوس بالزقازيق، والقمص مرقس كمال كنيسة مارمرقس الرسول بمصر الجديدة.


وقالت الكنيسة إن الكهنة هم القمص أرسانيوس لطفي من إيبارشية الزقازيق ومنيا القمح، والقمص ميخائيل لبيب كنيسة مار بولس الرسول البساتين، والقمص أغاثون القمص بسطورس من كنيسة الشهيد مار بقطر بن رومانوس إيبارشية أبنوب والفت.