وزارة التعليم: اختبارات الطلاب متابعي "قنوات عين" حضورية

أوضحت وزارة التعليم السعودية، أن الطلاب الذين يتابعون دروسهم عبر قنوات "عين الفضائية، أو عين يوتيوب، أو لا يملكون جوالاً وإنترنت"، يجب أن تُجرى لهم الاختبارات النهائية حضورياً، وفق إجراءات الوقاية الاحترازية من فيروس كورونا المستجد.


وتنطلق الاختبارات الشفوية والعملية للمواد الدراسية من مواد التعليم العام، ووفق ما أعلنت الوزارة، بدءاً من الأسبوع المقبل "السادس عشر" عبر منصة مدرستي، حيث يخصَّص ذلك الأسبوع لأداء الاختبارات الشفوية والعملية، ومواد التقويم المستمر، وتسلُّم الأعمال والتكليفات التي يقدمها الطلاب، وقد جهَّزت المدارس خطةً للمراجعة في هذا الأسبوع بناءً على نتائج الفاقد التعليمي.


ومن المقرَّر أن يكون زمن الدراسة في أيام الاختبارات ثلاث ساعات فقط، تشمل وقت أداء الاختبار، مع تخصيص المتبقي من الوقت للمراجعة، ويكون وقت أداء الاختبار رهناً بعدد الفقرات وتوزيع الدرجات، إذ تخصَّص ٢٠ دقيقة لأداء الاختبار ذي العشر فقرات ودرجات، فيما تخصَّص ٣٠ دقيقة للاختبار ذي الـ 15 فقرة ودرجة، وتخصَّص ٤٠ دقيقة للاختبار ذي الـ 20 فقرة ودرجة، على ألَّا تتجاوز المواد التي تُختبر في اليوم الواحد المادتين.


وأهابت الوزارة بالمعلمين والمعلمات تخصيص الدقائق الخمس الأولى قبل أداء الاختبار لتهيئة الطلاب وتعريفهم بآلية الاختبار وطريقته.