اليوم عرض فيلم "ستاشر" الفائز بجائزة السعفة الذهبية

سامح علاء أول مخرج مصري يفوز بالسعفة الذهبية

تشهد فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي اليوم الثلاثاء العرض الأول لفيلم "ستاشر" الفائز بجائزة السعفة الذهبية للفيلم القصير بمهرجان كان السينمائى للعام 2020، وهو العرض الأول للفيلم في مصر.

سامح علاء
أبطال فيلم 16 مع المخرج سامح علاء

الفيلم غير مدرج ضمن لائحة أفلام المسابقات الرسمية لمهرجان القاهرة في دورته ال 42، ولكنه سيعرض على هامش فعاليات برنامج مسابقة سينما الغد للأفلام القصيرة، باعتباره أول فيلم مصري يفوز بجائزة السعفة الذهبية للفيلم القصير بمهرجان كان السينمائى، علما وان المخرج يوسف شاهين حصل سابقا على نفس الجائزة ولكن عن "مجمل أعماله".

 

يبدأ العرض فى تمام الساعة الثالثة والنصف بتوقيت القاهرة، بمسرح الهناجر فى دار الأوبرا المصرية، ويضم برنامج العروض 5 أفلام هى الفيلم الكازاخستانى "تاريخ الحضارة" للمخرجة زنات ألشانوفا فى عرضه الأول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والفيلم السعودى "من يحرقن الليل" للمخرجة سارة مسفر فى عرضه العالمى الأول، وفيلم التحريك الفرنسى "الثقب" للمخرج فريد جوبين فى عرضه العالمى الأول، والفيلم التونسى "نور" للمخرجة ريم نخلى فى عرضه الأول فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

فيلم ستاشر
بوستر فيلم ستاشر

 فيلم "ستاشر" له أسم آخر وهو "أخشى أن أنسى وجهك" من إنتاج محمد تيمور ومارك لطفي ويشاركهم أحمد زيان والفرنسي مارتن جيروم، وشارك في تمثيله سيف الدين حميدة ونورهان عبد العزيز، ومن سيناريو وحوار وإخراج مخرج سامح علاء وتم تصويره في شهر فبراير الماضي في القاهرة وتحديدًا بحي السكاكيني لمدة يومين، وتدور أحداثه حول قصة شاب عمره 16 عامًا تضطره الظروف إلى توديع حبيبته، يمر بالعديد من الصعاب بينما يحاول العودة لحبيبته، بعد فراق دام 82 يومًا. حيث يتجول في رحلة مدتها ربع الساعة في شوارع المدينة، ويبدأ بشكل تشويقي، ومع الأحداث ندرك حقيقة مايحدث، أنها إنتحرت. وتتلخص مهمته في محاولة النظر إلى وجهها قبل أن تدفن.

 

وفاز الفيلم بجائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان في دورته الـ73 أفضل فيلم روائي قصير بعد منافسة مع 11 فيلماً في الفئة نفسها، كما فاز بجائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان موسكو السينمائي الدولى في دورته الـ 42، وحصل على تنويه لجنة تحكيم مهرجان بلجيكا الدولي للفيلم الفرانكوفوني دي نامور في دورته الـ35.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"