الولايات المتحدة توافق على لقاح فايزر والتطعيم سيبدأ خلال 24 ساعة

منشأة الإمداد العالمية لشركة Pfizer في كالامازو، ميشيجان
شركة Pfizer
لقاح فيروس كورونا
لقاح فيروس كورونا من شركة فايزر
الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»
5 صور

أقرت الولايات المتحدة لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا في الجولة الأولى من 2. 9 مليون جرعة سيتم توزيعها في غضون أيام. وبحسب موقع «ميرور» وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يوم الجمعة على لقاح فيروس كورونا Pfizer / BioNTech للاستخدام في حالات الطوارئ، والذي ثبت أنه فعال بنسبة 95 ٪ في الوقاية من المرض في مرحلة متأخرة من التجربة. وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن اللقاح يمكن إعطاؤه لمن هم في سن 16 وما فوق. وقد جاءت الموافقة بعد ضغط من رئيس موظفي البيت الأبيض السيد «مارك ميدوز» على مفوض إدارة الغذاء والدواء الدكتور «ستيفن هان»، بالنظر في العثور على وظيفة أخرى إذا لم تتم الموافقة الطارئة بحلول يوم الجمعة. وقد أشاد الرئيس دونالد ترامب بـ «المعجزة الطبية» وادعى أن الوخزات الأولى ستُعطى في أقل من 24 ساعة؛ لتصبح الولايات المتحدة بتلك الخطوة الدولة السادسة في العالم المستخدمة للقاح فايزر بعد أن تسبب الوباء في مقتل أكثر من 295000 شخص وأكد أن اللقاح سيكون مجانياً لجميع الأمريكيين..


سيبدأ الملايين من الأشخاص المعرضين للخطر في تلقي اللقاح في الأيام والأشهر المقبلة، خاصة إذا تمت الموافقة على لقاح ثانٍ من شركة Moderna Inc بسرعة. وقد أجازت أيضاً كندا اللقاح وتتوقع أن يبدأ التلقيح الأسبوع المقبل كما وافقت المكسيك والبحرين على اللقاح. ومن المتوقع أن يكون العاملون في مجال الرعاية الصحية وكبار السن في مرافق الرعاية طويلة الأجل هم المتلقون الرئيسيون للجولة الأولى من 2. 9 مليون جرعة.


كانت المملكة المتحدة هي أول دولة توافق على اللقاح في وقت سابق من هذا الشهر، حيث بدأ السكان في تلقي اللقاحات الأولى يوم الثلاثاء، 8 ديسمبر.


وطمأن «ترامب» الأمريكيين أيضاً بأن لقاحي Pfizer وModerna آمنان جداً لأن التجارب السريرية التي شارك فيها المتطوعون كانت أكبر بكثير من المعتاد، وأضاف أن الأشخاص الذين شاركوا في التجارب السريرية لم يتعرضوا لأعراض جانبية كبيرة.


كما أكد الرئيس الأمريكي أن اللقاح يتم شحنه بالفعل إلى كل ولاية والرمز البريدي في الولايات المتحدة ثم يعود الأمر إلى حاكم كل ولاية ليقرر أين ستذهب اللقاحات ومن سيحصل عليها أولاً.


وختم قائلاً: «ربما يكون الوباء قد بدأ في الصين، لكننا سنقضي عليه هنا في أمريكا».


جدير بالذكر أن شركة BioNTech بدأت في تطوير اللقاح في يناير، باستخدام تقنية تسمى RNA الاصطناعية.


تستخدم هذه التقنية مرسالاً كيميائياً لتوجيه الخلايا لتصنيع بروتينات تحاكي جزءاً من فيروس كورونا الجديد، والذي يتعلم الجهاز المناعي التعرف عليه باعتباره غازياً.


يتم إعطاء اللقاح على جرعتين، كل 21 يوماً على حدة مع مراعاة وجوب شحن وتخزين جرعات اللقاح في درجة حرارة -70 درجة مئوية، مما يتطلب مجمدات متخصصة شديدة البرودة أو إمدادات من الثلج الجاف.


يستخدم لقاح موديرنا نفس التكنولوجيا ولكن لا يحتاج إلى تخزينه في درجات حرارة منخفضة للغاية.