عشر طرق للترفيه عن الأطفال من دون تلفزيون

صورة أطفال يشاهدون التلفزيون
مشاهدة التلفزيون

"أنا أشعر بالملل". عبارة عندما يطلقها الصغار، تصيب الأم بالحيرة، لتتساءل: "ماذا سأفعل لهم داخل المنزل"، ولن يحتاج الأمر لأكثر من ثوانٍ حتى تقف أمام شاشة التلفزيون وتدير زره، وتسمح لهم بمشاهدة بضع ساعات من برنامجهم المفضل.
10 طرق لتمضية الفراغ واللعب، تطرحها "سيدتي وطفلك" لتبعدي الملل عند الأطفال من دون تلفزيون، وتضيفي إليهم المزيد من المرح.

1. دعيهم يرسمون في جميع أنحاء طاولتك

دعيهم يرسمون في جميع أنحاء طاولتك
دعيهم يرسمون في جميع أنحاء طاولتك

لا تدعي طاولة الطعام المغطاة بالورق تصبح روتينية المنظر، ضعي الأطباق في الخزائن، ومدي مفرشاً قماشياً على الطاولة ودعي الأطفال يرسمون عليه بالكامل! اطلبي منهم مساعدتك في صنع غطاء الطاولة المكوّن من الألوان، وبمجرد الانتهاء من ذلك، سيشعرون وكأنهم متمردون صغار تمكنوا من وضع لمساتهم على طاولة الطعام.

5 أسباب منطقية تجعل الأطفال الصغار يشاهدون التلفزيون

2. استخدام مسدس الرش

احصلي على زجاجات الرش البلاستيكية بالألوان المائية السائلة، وضعي أمامهم حاملاً للوحة خشبية فارفة، ودعيهم يستمتعون بالرسم بواسطة مسدس الرش.

3 - خططي لحفلة رقص في الظلام

خططي لحفلة رقص في الظلام
خططي لحفلة رقص في الظلام

هذه التجربة ستعطيهم مقداراً لا مثيل له من المتعة، اجمعي كل "العصابة" وارقصوا في الظلام. بالتأكيد أنت لا تحتاجين في هذه اللعبة لوجبات خفيفة، يمكن أن تحملوا العصي المتوهجة، أو يضعوا الأقنعة على وجوههم، وتستمتعوا بتشغيل موسيقى البوب الرائعة.

هل تتبعين طريقة تعليم الرسم للأطفال بالخطوات

4 - ارسموا لوحة "فن الرصيف" بطلاء الرغوة

يمكنك شراء عبوات طلاء الرغوة من النوع الذي يمكن إزالته، سيحب الأطفال رسم لوحتهم على جدار الحديقة أو الشرفة؛ بالإضافة إلى أن عملية تنظيف الألوان سهلة، كل ما تحتاجينه هو مناديل مبللة لإزالتها.

5 – عيشوا حفلة "ماريشميللو" المشوي

عيشوا حفلة "ماريشميللو" المشوي
عيشوا حفلة "ماريشميللو" المشوي

في حديقة المنزل، أو على فرن الغاز في مطبخك، ضعي المارشميللو في عيدان، وليساعدك أطفالك في شوائها، اجلسوا معاً في الشرفة واشربوا الشوكولاته الساخنة،
واتفقوا على تبادل النكات، التي يعرفها كل طفل. والفائز هو صاحب النكتة الأكثر إضحاكاً.

5 - ليلة فيلم منزلي

اطرحي عناوين 5 أفلام، ودعي الأطفال يسحبون القرعة، والفيلم الفائز سيتم عرضه الليلة، أثناء مشاهدتهم الفيلم ارمي بعض الوسائد على الأرض، واجعليهم يبنون حصنًا، ويصنعون بعض الوجبات الخفيفة التي تناسب الموضوع، أجواء ستشعرهم بأنهم في السينما الفضائية.

7. أنتم ضيوفي اليوم

أنتم ضيوفي اليوم
أنتم ضيوفي اليوم

دعي أحد الأطفال يخطط لدعوة إخوته، وأحد أصدقائه إلى المنزل، في حفلة لتناول حلويات ساهم في صنعها، في ذلك اليوم دعي طفلك أو طفلتك يدخل مع المطبخ ليختار الوجبة التي يحب تقديمها لضيوفه اليوم، هو نشاط يشعره بالفخر.

8. قصص من حياتنا

بدلاً من قراءة القصص الجاهزة، دعي الأطفال يتجمعون، واجعلي كلاً منهم يروي القصة الخاصة به. عن يومياته أو ما حصل معه، وتابعي بعدها ذلك السيل من الأسئلة للتأكد من صحة القصة، عدا الاقتراحات التي ستنهال على الطفل، في أنه لو تصرف بشكل مختلف، متعة سيعيشون معها مرحاً كبيراً.

9. دعي الأطفال يعرضون مواهبهم

دعي الأطفال يعرضون مواهبهم
دعي الأطفال يعرضون مواهبهم

لكل طفل في المجموعة هواية خاصة، سواء كانت العزف أو الرقص أو الرسم، دعي كل طفل يقدم ما عنده، وليمثل من حوله أفراد لجنة الموهوب الصغير، وليضعوا له علامة من 10 نقاط، والطفل الفائز سيتم الاحتفال به على طريقتهم. هذا النشاط ذكرى لا تنسى.

احرصي على هوايات يحب أن يمارسها طفلك 

10. اصنعي بالونات الأوراق الطائرة

كل ما تحتاجينه هو بالونات قابلة للربط ومضخة بالون. لدفع القصاصات في داخلها، انفخوا البالون المليئة بقصاصات الورق فيها؛ للحصول على مفاجأة عندما يفرقعون البالونات "بطريق الخطأ" بعد الركض معهم.

 

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك