صورة طفل يبكي
كيف تختارين جهاز مراقبة الطفل

إذا كان لديك طفل في المنزل، فإن جهاز مراقبة الأطفال يمكن أن يوفر لك راحة البال. فهو يتيح رؤية وسماع طفلك النائم. ويمكنك القيام بذلك من دون فتح باب غرفة النوم عليه، وبهذا تتجنبين إيقاظه، تحتوي معظم أجهزة مراقبة الأطفال على كاميرا وميكروفون يظلان في غرفة الطفل، على الرغم من وجود بعض الطرز الصوتية فقط في السوق.
تستخدم العديد من أجهزة مراقبة الأطفال تقنية الأشعة تحت الحمراء لتظهر لك ما يحدث عندما تكون غرفة الطفل مظلمة. حيث تسمح العديد من النماذج أيضاً بالاتصال ثنائي الاتجاه، بحيث يمكنك التحدث مع طفلك من خلال الشاشة أو حتى تشغيل التهويدة. ومعظمها يسمح لك بشراء كاميرا ثانية بحيث إذا كان لديك أكثر من طفل لتشاهديهما، يمكنك مراقبتهما على نفس الشاشة، لكن الاختصاصيين التقنيين، وبكل وضوح، لا يربطون بين قيمة الجهاز العالية وقدرة أدائه، وقد يوصون برخيص الثمن.

أنواع أجهزة مراقبة الأطفال

الذي يرسل الصورة إلى الهاتف الذكي


هناك نوعان رئيسيان من أجهزة مراقبة الأطفال بالفيديو، مع الأخذ بعين الاعتبار أن أجهزة مراقبة الأطفال المتصلة بالإنترنت، تتسبب بمخاطر محتملة متعلقة بالخصوصية والأمان:

الأول: الذي يأتي مع وحدة عرض منفصلة

تتمتع أجهزة مراقبة الأطفال التي تأتي مع وحدة عرض منفصلة بميزة عندما يتعلق الأمر بالأمان. يبقى بث الفيديو محلياً في منزلك. وهذا يعني أن احتمالية اختراق الخلاصة أقل، وهو أمر يحدث من وقت لآخر، على الرغم من ندرته. ولا تستطيع الشركة المصنعة الوصول إلى الفيديو والمعلومات الأخرى التي يمكن استخلاصها من الجهاز أيضاً.

الثاني: الذي يرسل الصورة إلى الهاتف الذكي

وتعتبر النماذج التي تستخدم هاتفك الذكي كشاشة عرض ملائمة، لأن الكثيرات منا يحملن هواتف في جميع الأوقات. إذا كنت خارج المنزل أو في العمل، يمكنك الاطمئنان على طفلك مباشرة بدلاً من مطالبة المربية بتقديم تقرير.
هل اطلعت على تطبيقات تساعدك على مراقبة أجهزة أطفالك؟

خطوات سهلة لجعل جهاز حماية الأطفال أكثر أماناً

استخدمي كلمة مرور معقدة

رغم أن بعض أجهزة مراقبة الأطفال تسمح باستخدام كلمة مرور قصيرة مكونة من ستة أحرف، لكن خبراء التقنية ينصحونك باستخدام ثمانية أحرف على الأقل، مع مزيج من الأحرف والأرقام الأخرى.

استخدمي حماية MFA

وهي ميزة قياسية على أي جهاز متصل مهم أو حساب عبر الإنترنت، حيث يمكن لـMFA منع أي شخص يحصل على كلمة المرور الخاصة بك من تسجيل الدخول إلى حسابك. بمجرد إعداده، وسيتم تنبيهك أيضاً إذا حاول شخص لديه بيانات الاعتماد الخاصة بك تسجيل الدخول من جهاز جديد.

قومي بتحديث البرامج الثابتة للجهاز بشكل روتيني

تقوم بعض أجهزة مراقبة الأطفال الرضع بإجراء تحديثات تلقائية، بينما تتطلب الطرز الأخرى منك القيام بذلك يدوياً. إذا قمت بشراء طراز بدون تحديثات تلقائية، فتحققي من تحديثات البرامج الثابتة وتنفيذها مرة واحدة شهرياً لمواكبة الإصلاحات والتحسينات الأمنية.

ميزات ابحثي عنها عند شراء جهاز مراقبة الأطفال

اختاري التي تحتوي على كاميرات متعددة

الشاشة عالية الدقة

تحتوي معظم الطرز على كاميرات ملونة (وشاشات للطرز غير الذكية). تتراوح الدقة من 320 بكسل محبب إلى 1080 بكسل عالي الوضوح، لكن اختصاصيي التقنية وجدوا أنه حتى النماذج منخفضة الدقة كافية لرؤية ما يفعله طفلك.

اختاري ميزة التحدث في اتجاهين

تتميز معظم أجهزة مراقبة الأطفال بوجود اتصال ثنائي الاتجاه لا يسمح لك فقط بسماع أصوات الطفل، ولكن أيضاً التحدث مرة أخرى بطريقة قد تطمئن الطفل وتهدئه. يمكن لبعض النماذج أن تصدر حتى صوت التهويدة.

اختاري التي تحتوي على كاميرات متعددة

ستبيع لك معظم الشركات المصنعة لأجهزة مراقبة الأطفال كاميرات إضافية يمكنها تشغيل نفس الشاشة، والتي يمكن أن تكون مفيدة إذا كان لديك أكثر من طفل صغير.

اختاري التي تقدم تقريراً عن الحرارة

في حين أن معظم أجهزة مراقبة الأطفال الحديثة تقدم تقارير عن درجة الحرارة في غرفة الطفل، فإن بعضها يضيف أيضاً قراءة الرطوبة، والتي قد تكون مفيدة، على سبيل المثال، إذا كنت تقومين بتشغيل جهاز ترطيب أو جهاز تبخير في غرفة طفل مريض.

اختاري ميزة التحكم في مستوى الصوت

مولود نائم
اختاري ميزة التحكم في مستوى الصوت

هذه ميزة ستستخدمينها كثيراً، لذا تأكدي من سهولة احتواء الجهاز الذي تشترينه عليها. فالتحكم الفعلي سيكون أسهل بكثير في الاستخدام الذي يمكنك الوصول إليها من خلال النقر فوق شاشات متعددة.

اختاري الشاشة التي تضيء

تحتوي العديد من أجهزة الاستقبال على أضواء تعمل عندما يصدر طفلك صوتاً، أو عندما يبكي الطفل بصوت أعلى، حيث تصبح أضواء التحذير أكثر سطوعاً. يعد هذا مفيداً إذا قمت بوضع جهاز الاستقبال في غرفة صاخبة أو إذا قمت بخفض مستوى الصوت لإجراء مكالمة هاتفية.

اختاري التي تسمح بالرؤية الليلية

تحتوي العديد من شاشات الصوت/ الفيديو على ميزة الرؤية الليلية، وذلك باستخدام إعداد الأشعة تحت الحمراء في الكاميرا، حتى تتمكني من رؤية طفلك على الشاشة في غرفة مظلمة (وإن كان ذلك باللونين الأبيض والأسود).

اختاري التي تنقل حجم منزلك

تتيح لك هذه الميزة معرفة أنك قد وصلت إلى الحد الأقصى لنطاق الشاشة، والذي يمكن أن يختلف وفقاً لحجم منزلك ومواد البناء وعوامل أخرى.

نصائح قبل شراء جهاز مراقبة الأطفال

نصائح قبل شراء جهاز مراقبة الأطفال


فكري في الطريقة التي من المحتمل أن تستخدمي بها شاشتك قبل شرائها، هل تريدين سماع كل صوت أم رؤية كل حركة.
لا تشتري ذات الشاشة لأنها قد تكون مثيرة للأعصاب، خاصة إذا كان منزلك صغيراً.
وفكري في حجم منزلك وروتينك اليومي عند تحديد العلامة التجارية والطراز الذي تريدين شراؤه.
ابحثي عن أجهزة مراقبة تحتوي على أضواء تحذيرية يمكن رؤيتها بسهولة والتي تتيح لك معرفة متى يكون طفلك مستيقظاً.
اشتري شاشة تأتي مع جهازي استقبال بدلاً من جهاز واحد، حتى تتمكني من سماع الطفل إذا كنت تعيشين في منزل كبير بغض النظر عن مكان وجودك.
قبل شراء جهاز مراقبة الأطفال أو إضافة جهاز إلى السجل الخاص بك، تأكدي من أنه يمكنك إرجاعه أو استبداله إذا كان الجهاز لا يلبي توقعاتك.
إذا تلقيت شاشة كهدية لحفل استقبال المولود الجديد، فجربيها قبل انتهاء فترة الإرجاع لدى بائع التجزئة، واحتفظي بإيصال الهدية مع العبوة الأصلية.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص