إجازة فحص الـ 20 دقيقة المنزلي لكشف الإصابة بفيروس كورونا

رخَّصت الولايات المتحدة الأمريكية تسويق أول فحصٍ منزلي سريع لـ "كوفيد 19"، الثلاثاء الماضي، حيث سيُباع دون وصفة طبية، وتظهر نتيجته في غضون 20 دقيقة.

وتخطِّط شركة "إليومي"، التي طوَّرت الفحص ومقرُّها كاليفورنيا، لطرح ثلاثة ملايين وحدة منه في يناير 2021، وملايين أخرى في الأشهر اللاحقة، وسيباع بنحو 30 دولاراً.

وقال ستيفن هان، مفوض الوكالة الأمريكية للغذاء والدواء: إن "ترخيص الاستخدام الطارئ يمثِّل مَعْلَماً رئيساً. نحن نساعد في توسيع الوصول إلى الفحوصات، وتقليل العبء على المختبرات وإمدادات الاختبار، وإعطاء المزيد من خيارات الاختبار ضمن المنازل".

ويعتمد الاختبار على رصد الأجسام المضادة، بمعنى أنه يعمل عن طريق الكشف عن جزيء سطحي لفيروس كورونا، عكس فحص "بي سي آر" الأكثر شيوعاً الذي يبحث عن المادة الوراثية للفيروس.

وتشبه التكنولوجيا المستخدمة في هذا الفحص المنزلي تلك المستخدمة في اختبارات كشف الحمل المنزلية.

ولا يتضمن الاختبار المنزلي إدخال أداة التحليل بعمق في الأنف، بالتالي فهو أكثر راحة في الاستخدام الذاتي.

وذكرت وكالة الغذاء والدواء، أنَّ الفحص المنزلي حدَّد بشكل صحيح 96% من العينات الإيجابية، و100% من العينات السلبية لدى الأفراد الذين يعانون من أعراض الإصابة بفيروس كورونا.

وبالنسبة إلى الأشخاص الذين لا يعانون من أي أعراض، حدَّد الاختبار بشكل صحيح 91% من العينات الإيجابية، و96% من العينات السلبية.

وذكرت وكالة الغذاء والدواء، أنه بالنسبة إلى المرضى الذين ليست لديهم أعراض "يجب التعامل مع النتائج الإيجابية على أنها إيجابية بشكل افتراضي حتى يتمَّ تأكيدها من خلال اختبارٍ آخر في أسرع وقت ممكن".

وأضافت أن الأفراد الذين لديهم نتائج إيجابية يجب أن يعزلوا أنفسهم، ويطلبوا رعاية إضافية من مقدمي الرعاية الصحية، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من أعراض سلبية، لكن يعانون من أعراض "كوفيد 19"، يجب عليهم أيضاً طلب المتابعة مع مقدمي الرعاية الصحية الخاصين بهم.

وطوَّرت الشركة الاختبار بتمويل حكومي قدره 30 مليون دولار من المعاهد الوطنية للصحة، ويتصل بتطبيق على الهاتف الذكي للمستخدم لتفسير النتائج، ويستغرق صدور النتيجة أقل من 20 دقيقة، وتظهر عبر التطبيق.