اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ثلاثة وثائق يمكن طلبها واستلامها عبر العنوان الوطني السعودي

تسهيلات عدة استطاع المواطن والمقيم الحصول عليها بفضل التطبيقات الإلكترونية، ولعل العنوان الوطني أحدها، حيث أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية إمكانية طلب إصدار عدد من الوثائق واستلامها عبر العنوان الوطني من خلال البريد السعودي، ودون الحاجة إلى زيارة مكاتب وفروع الأحوال المدنية.

 

أما الوثائق التي يمكن طلبها وتوصيلها عبر البريد السعودي، فهي: خدمة تسجيل المواليد، وسجل الأسرة للزوج، وسجل الأسرة للأمهات.

 

وفيما يلي تفصيلًا لكل خدمة من هذه الخدمات:

 

1/ خطوات تسجيل المواليد الجدد:

 

ووفقًا للأحوال المدنية فإنّ خطوات تسجيل المواليد الجدد تبدأ بالدخول على منصة أبشر، واختيار أبشر أفراد، ثم إدخال اسم المستخدم والرمز المرئي، ثم انقر على تسجيل الدخول، ثم اختيار خدمات من خانة "خدماتي"، ثم اختر قطاع "الأحوال المدنية"، ثم اختر خدمة "تسجيل المواليد"، ثم الضغط على أيقونة "التالي" بعد الاطلاع على شروط ومتطلبات الخدمة، ثم الضغط على تسجيل مولود، واختر تأكيد بعد مراجعة بيانات المولود. وفي حالة وجود خطأ يجب عدم استكمال تسجيل المولود ومراجعة المستشفى لتعديل البيانات.

وبعد تلقي رسالة "تم تسجيل المولود بنجاح" اطلب توصيل الوثائق بواسطة البريد من خلال الضغط على أيقونة "اختيار وثيقة"، ثم الضغط على أيقونة "اختر العنوان"، ثم تأكد من عنوان البريد، ثم اختر تأكيد طلب توصيل.

 

2/ سجل الأسرة للأمهات:

 

يتم الحصول على سجل الأسرة للأمهات من خلال:

تسجيل الدخول على حساب المستفيدة في منصة أبشر.

اختيار أيقونة "خدماتي".

النقر على اختيار "خدمات".

ثم اختيار "الأحوال المدنية".

ووفقًا للأحوال المدنية فإنه إذا تم إصدار سجل الأسرة مسبقًا، لن يتم إصدار سجل جديد إلا إذا تغيرت حالة مقدمة الطلب، أو تغير عدد أفراد الأسرة، أو تغير اسم مقدمة الطلب أو اسم أحد أفراد الأسرة.

 

3/ سجل الأسرة للزوج:

 

يمكن للزوج الحصول على سجل الأسرة من خلال اتباع الخطوات التالية:

تسجيل الدخول على حساب المستفيد في منصة أبشر.

اختيار أيقونة "خدماتي".

النقر على اختيار "خدمات".

ثم اختيار "الأحوال المدنية".

الضغط على خدمة إصدار سجل الأسرة للزوج.