وزارة الحج والعمرة تطلق "منصة وبطاقة الحج الذكية"

4 صور

ضمن مشاركة وزارة الحج والعمرة بملتقى مكة الثقافي في دورته الحالية، والمقامة تحت عنوان "كيف نكون قدوة في العالم الرقمي؟ أطلقت الوزارة "منصة وبطاقة الحج الذكية".

 

وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس" فإنّ هذه المنصة تهدف لربط العمليات والخدمات في قطاع الحج والعمرة، وتتضمن إصدار بطاقات تعريفية ذكية لكل حاج تحوي معلوماته الشخصية والطبية والسكنية، وتسهم البطاقة في إرشاد الحجاج لسكنهم في المشاعر والتحكم بالدخول إليه وإلى المرافق المختلفة، إضافة إلى دورها في الحد من الحج غير النظامي.

 

يذكر أنّ البطاقة الذكية تعمل عن طريق تقنية اتصال المجال القريب (NFC) التي تمكّن من قراءة البطاقة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية (KIOSK) المنتشرة في المشاعر المقدسة، وتحتوي البطاقة على رمز شريطي (Barcode) يُقرأ عن طريق العاملين لمعرفة معلومات الحاج.

 

يشار إلى أنّ وزارة الحج والعمرة كانت من أولى المشاركين في ملتقى مكة الثقافي لهذا العام بمبادرة "البطاقة الذكية" التي تُعد إحدى المبادرات المواكبة لرؤية 2030، وجاء تطبيق المبادرة لتكون نموذجًا ناجحًا لتطبيق التقنيات الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن.

 

وستُفعَّل البطاقة الذكية في موسم حج هذا العام 1442هـ بعد أن بُدِئ في استخدامها خلال موسم حج 1440هـ بشكل تجريبي على قرابة 50 ألف بطاقة وزعت على مجموعة من الحجاج لدراسة التجربة، وستُدار من خلال مركز موحد للتحكم بجميع الخدمات يشارك فيه جميع القطاعات الحكومية والأهلية التي لها علاقة بخدمة ضيوف الرحمن، والمكونة لمنظومة الحج والعمرة.