بلس /أخبار

العدل السعودية توضح موقف العمل بالوكالة الشرعية بعد وفاة الموكِل

العدل توضح موقف العمل بالوكالة الشرعية بعد وفاة الموكِل
الوكالة الشرعية تنفسخ شرعاً بوفاة الموكل

كشفت وزارة العدل عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، موقف العمل بالوكالة الشرعية بعد وفاة الموكل.


وفي التفاصيل، فقد أوضحت وزارة العدل إن الوكالة الشرعية تنفسخ شرعاً بوفاة الموكل، مشيرة، إلى أنه في حال التنازل يمكن للموكل توكيل غير المتنازَل له، ليتولى الإقرار بالتنازل، بحضور المتنازل له أو وكيله.


كما أكدت وزارة العدل، في ردها على استفسار في هذا الشأن على موقع "تويتر"، أنه لا يمكن للشخص المستفيد توكيل من هم دون 18 عاما للنيابة عنه، مشددة على أنه يمكن توكيل الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فأعلى.


من جهة أخرى أوضحت وزارة العدل، أنه يُشترط أن يكون الموكِّل سبق له أن أصدر وكالة من قبل كاتب عدل أو موثق مُعتمد لإصدار وكالة إلكترونية.


وكانت وزارة العدل قد حذرت مؤخراًعبر برنامجها الثقافة العدلية "تعريف"، من التزوير في أوراق إجابات الاختبارات الدراسية أو بيانات رصد نتائجها ، وأوضحت أن مثل هذه المخالفات تستوجب السجن والغرامة.


وأشارت وزارة العدل، إلى أن كل مختص زوّر في أوراق إجابات الاختبارات الدراسية أو بيانات رصد نتائجها، يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز 6 أشهر وبغرامة لا تزيد على 60 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.


كما حذر برنامج "تعريف" أيضاً من تزوير أو منح تقرير أو شهادة طبية على خلاف الحقيقة، مؤكداً، أن المخالف سيعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

X