جامعة الملك عبدالعزيز تحدد 10 ظواهر فلكية ستحدث في يناير

 

يبدو أنّ الظواهر الفلكية التي حدثت في عام 2020 لن تكون الأخيرة وسنستقبل عامنا الجديد بظواهر أخرى، حيث حدّد "قسم علوم الفلك والفضاء" في جامعة الملك عبدالعزيز 10 ظواهر فلكية ستحدث _بمشيئة الله تعالى_ خلال شهر يناير  الجاري.

 

بدوره أعد "قسم علوم الفلك" "إنفوجراف" أوضح خلاله تلك الظواهر، ولفت النظر إلى أنّ الأرض ستكون في نقطة الحضيض بدءًا من اليوم السبت، وفي الثالث من يناير الجاري سيشهد العالم "شهب الرباعيات" وسيكون القمر في التربيع الأخير في اليوم السادس من يناير.

 

أما في 13 يناير ستتم ولادة هلال شهر جمادى الآخرة، وسيكون القمر في التربيع الأول يوم 21 يناير، وفي ذات اليوم سيقترن  القمر مع كوكب المريخ، أما في الـ24 من الشهر تكون الاستطالة الشرقية القصوى لكوكب عطارد.

 

وفي يوم 24 سيتحقق الاقتران الخارجي لكوكب زحل، وبعد 4 أيام سيكون القمر بدرًا، وفي اليوم التالي 29 يناير سيكون الاقتران الخارجي لكوكب المشتري.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ رئيس قسم علوم الفلك والفضاء في جامعة الملك عبدالعزيز الدكتور "حسن محمد عسيري" أوضح أنّ عام 2021 سيشهد _بمشيئة الله تعالى_ أحداثًا فلكية متعددة منها حدوث خسوف كلي للقمر في 26 مايو يشاهد في كل من شرق آسيا وأستراليا والأمريكيتين، وخسوف جزئي في 19 نوفمبر يشاهد في الأمريكيتين وأوروبا وآسيا وأستراليا.

 

وبين أنّ هاتين الظاهرتين تحدثان بسبب وقوع الأرض بين القمر والشمس على استقامة واحدة في الفضاء، وعندها يسقط ظل الأرض على القمر، ويشكل منطقتي الظل وشبه الظل، وإذا وقع القمر بالكامل داخل منطقة ظل الأرض يحدث الخسوف الكلي بينما يحدث الخسوف الجزئي إذا وقع جزء من القمر في منطقة الظل والجزء الآخر في منطقة شبه الظل.

 

وأشار "عسيري" إلى أنّ كسوف الشمس يحدث قبل أو بعد أسبوعين من حدوث الخسوف، حيث يشهد شمال كندا وجرينلاند وروسيا كسوفًا حلقيًّا للشمس في 10 يونيو في حين تشهد القارة القطبية الجنوبية كسوفًا كليًّا للشمس في 4 ديسمبر، ويحدث الكسوف عندما يقع القمر بين الأرض والشمس على استقامة واحدة في الفضاء وبالتالي يحجب القمر ضوء الشمس من الوصول للأرض.

 

مؤكدًا أنّ المسافة بين القمر والأرض غير متساوية خلال الشهر؛ لأنّ مدار القمر بيضاوي الشكل وليس دائري، وعند الكسوف الكلي يتطابق الحجم الظاهري للقمر مع مثيله للشمس بينما عند الكسوف الحلقي يظهر القمر أصغر حجمًا وتظهر الشمس على شكل حلقة مضيئة محيطة بالقمر.

 

يذكر أنّ الظواهر الفلكية التي ستقع خلال عام 2021م لا تقتصر على ما تم ذكره فقط، بل إنّ كوكب زحل في 2 أغسطس سيقع في وضع التقابل في حين يصل كوكب المشتري إلى نفس الوضع في 20 أغسطس، وعند التقابل يقع الكوكب مقابل الشمس في السماء بالنسبة للأرض بحيث يشرق في نفس الوقت الذي تغرب فيه الشمس. ويعد وضع التقابل أفضل وقت لرصد الكوكب حيث يكون تقريبًا في أقرب نقطة في مداره من الأرض ولهذا يبدو أكثر لمعانًا وأكبر حجمًا، ويحدث ذلك لجميع كواكب المجموعة الشمسية ما عدا كوكبي عطارد والزهرة وذلك لوقوعهما داخل مدار الأرض.