أسرة ومجتمع /فعاليات ومناسبات

وزير السياحة المصري يفتتح معبد إيزيس

وزير السياحة داخل المعبد مع المحافظ والأمين الأعلى للآثار
وزير السياحة ومحافظ الأقصر والأمين الأعلى للآثار داخل معبد إيزيس
وزير السياحة يفتتح معبد إيزيس
وزير السياحة يستمع للشرح
افتتح الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار المصري، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، معبد إيزيس، بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطوير ورفع كفاءة الخدمات السياحية به؛ لتحسين تجربة الزيارة والخدمات المقدمة.
وحضر الافتتاح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار، والسيد عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان، وممثلو غرفة المنشآت الفندقية.
أعمال ترميم المعبد شملت ترميم الأرضيات والأعمدة وتنظيف الجدران من مخلفات الطيور والخفافيش ووضع نوافذ سلك؛ لعدم دخول الطيور مرة أخرى، هذا بالإضافة إلى ترميم وتنظيف النقوش الموجودة على مدخل قدس الأقداس، وإزالة السناج الموجودة بسقفها، كما تم تنظيف الرسوم والألوان الموجودة على مدخل المعبد والباب الجانبي، وصيانة موائد القرابين الموجودة بصالة الأعمدة.
وخلال الافتتاح، توجه الدكتور خالد العناني بالشكر للأثريين والمرممين على ما بذلوه من جهد كبير في ترميم معبد إيزيس، وتطوير ورفع الخدمات السياحية به، كما وجّه الشكر لجميع الأثريين والمرممين المصريين على إخلاصهم وتفانيهم في العمل، وعملهم دون توقف رغم الظروف الصعبة في ظل أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد، مما أثمر عن العديد من الاكتشافات الأثرية الكبيرة، بالإضافة إلى افتتاح عدد كبير من المشروعات السياحية الأثرية المهمة والكبرى من إنشاء وتطوير متاحف وترميم مواقع أثرية بمختلف محافظات الجمهورية.
يأتي هذا الافتتاح في إطار زيارة وزير السياحة والآثار لمدينة أسوان لإطلاق مبادرة "شتي في مصر" في أول أيامها، اليوم الجمعة، من أسوان أقصى المدن جنوباً في صعيد مصر، والذي يتزامن أيضاً مع الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة أسوان، ومرور 50 عاماً على بناء السد العالي.
يذكر أن معبد إيزيس يقع على الضفة الشرقية لمحافظة أسوان بجوار السياج الشرقي للمدينة، ويفتح ناحية الشمال الغربي في مواجهة نهر النيل، يبلغ طول المعبد حوالي 19 متراً، وعرضه 15 متراً، ارتفاع السقف 7 أمتار.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X