7 علامات تدل على أن الولادة على بعد 24 إلى 48 ساعة

7 علامات تدل على أن الولادة على بعد 24 إلى 48 ساعة
7 علامات تدل على أن الولادة على بعد 24 إلى 48 ساعة (المصدر: freepick)

مبروك.. فإذا قرب موعد الولادة الطبيعية، فستكونين في المنزل بالتأكيد. ومع بدء العد التنازلي للولادة، يمكن أن تظهر بعض العلامات التي تشير إلى أن المخاض بعد 24 إلى 48 ساعة. لكن، بما أن المخاض يختلف من امرأة إلى أخرى، فإن ما تشعرين به في الساعات الأخيرة من الحمل قد يكون مختلفًا عما تمر به امرأة حامل أخرى. وعلى الرغم من أنه لا يمكنك التنبؤ بيوم وساعة المخاض، لكن يمكنك مراقبة هذه العلامات التي تدل على اقتراب الولادة. إليك ما يمكنك توقعه عندما يكون المخاض على بعد 24 إلى 48 ساعة، يقدمه الدكتور فواز إدريس، استشاري في أمراض النساء والولادة والحمل الحرج وطب الأجنة وزراعة الأنابيب في مركز هيلث بلاس للإخصاب في جدّة.

د. فواز إدريس

1. نزول الماء

حيث يتمزق الكيس الأمينوسي، المملوء بالسوائل والذي يحمي طفلك أثناء نموه وتطوره، لكنه سوف يتمزق استعدادًا للولادة، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب ضغط رأس طفلك المتزايد على الكيس.
بعض النساء يعانين من تدفق الماء، لكن اعلمي أن نزول الماء ليس دائمًا دراميًا كما يظهر على التلفزيون. يمكن أن تشعري بالبلل فقط في ملابسك الداخلية.

2 - فقدان السدادة المخاطية

السدادة المخاطية عبارة عن مجموعة سميكة من المخاط الذي يسد فتحة عنق الرحم. والتي تمنع البكتيريا من دخول الرحم طوال فترة الحمل. ولكن، بمجرد اقتراب المخاض، ترتخي هذه السدادة وتسقط.
حيث تسقط عند بعض النساء كمية من المخاط في المرحاض بعد استخدامه، بينما تلاحظ أخريات وجود مخاط على ملابسهن الداخلية أو أثناء المسح بعد التبول.
يختلف لون المخاط من الشفاف إلى الوردي ويمكن أن يحتوي أيضًا على آثار للدم. لكن، لا تنزعجي هذا طبيعي تمامًا ويعرف باسم "العرض الدموي".
من الممكن أن تفقدي السدادة المخاطية قبل أسابيع من بدء المخاض ولكنها تحدث غالبًا قبل المخاض بأيام أو ساعات.

ارتخاء السدادة المخاطية تعدّ من علامات اقتراب موعد الولادة (المصدر: freepick)
ارتخاء السدادة المخاطية تعدّ من علامات اقتراب موعد الولادة (المصدر: freepick)

3. فقدان الوزن

قد تفقدين من نصف كيلو إلى نصف كيلو من الوزن من يوم إلى يومين قبل الدخول في المخاض. هذا ليس فقداناً للدهون. لكن جسمك يتخلص من وزن الماء الزائد. ويمكن أن يحدث هذا بسبب انخفاض السائل الأمينوسي قرب نهاية الحمل، وزيادة التبول عندما "ينزل طفلك" استعدادًا للمخاض.
يؤدي انتقال الطفل إلى وضع منخفض إلى زيادة الضغط على مثانتك، مما يؤدي إلى زيارات متكررة إلى الحمام.

4. رغبة بالتنظيم

قبل المخاض بحوالي 24 إلى 48 ساعة، قد يدخل جسمك في حالة الذعر. في هذه الحالة يكون لديك ارتفاع مفاجئ للطاقة وزيادة الدافع للتنظيف والتنظيم.
تنتظر بعض الأمهات الهوس بحقيبة المستشفى، أو يتأكدن من إزالة كل أثر للغبار من منزلهن!

5. زيادة آلام أسفل الظهر

تكون بسبب ارتخاء المفاصل والأربطة بشكل طبيعي استعدادًا للولادة. وهي قبل المخاض مختلفة وغير مريحة أكثر. وتكون في أسفل الظهر إلى منطقة الحوض. وللأسف يستمر الألم في الغالب حتى بعد الولادة. وتكون في أسفل الظهر إلى منطقة الحوض. وللأسف يستمر الألم في الغالب حتى بعد الولادة.

6. الانقباضات الحقيقية

يمكن أن تبدأ تقلصات براكستون هيكس، أو آلام المخاض الكاذبة، قبل أسابيع أو شهور من المخاض الفعلي. تحدث عندما تستعد عضلات الرحم للولادة. لكن، تكون الانقباضات الحقيقية أقوى في الشدة وأكثر تواتراً ويمكن أن تستمر لأكثر من دقيقة. كل 4 إلى 5 دقائق، يمكنك توقع الولادة في غضون يوم إلى يومين.

7 - تمدد عنق الرحم

في نهاية فترة الحمل، ستخضعين لفحوصات أسبوعية، التي يجريها بعض الأطباء، بينما لا يحبذها آخرون، سيفحص طبيبك عنق الرحم لمعرفة مدى اتساعه حتى يتمكن الطفل من المرور عبر قناة الولادة. على الرغم من أن عنق الرحم يحتاج إلى التمدد بمقدار 10 سنتيمترات على الأقل للولادة الطبيعية، فإن اتساع عنق الرحم من 2 إلى 3 سنتيمترات على الأقل يشير غالبًا إلى أن المخاض سيحدث بعد 24 إلى 48 ساعة.

سيعجبك الاطلاع على 7 مضاعفات أثناء المخاض يجب أن تعرفها كل أم حامل.

علامات قرب الولادة بيومين

يشير انخفاض الجنيني في البطن الى اقتراب موعد الولادة (freepick)
يشير انخفاض الجنيني في البطن الى اقتراب موعد الولادة (freepick)

تختلف علامات المخاض من امرأة إلى أخرى. وحتى بالنسبة للمرأة نفسها قد تتغير من حمل إلى آخر. لكن هناك بعض علامات المخاض الشائعة. التي اتفق عليها الأطباء المتخصصون في الحمل والولادة، تشمل الآتي:

انخفاض الجنين في البطن

هذه العلامة قد تحدث قبل بضعة ساعات أو بضعة أيام قبل بدء المخاض، حيث تشعر المرأة كما لو أن الطفل قد انخفض إلى أسفل حوضها. هذا يعني أن رأسه ينزل لأسفل استعدادًا للولادة. (النساء اللواتي سبق لهن الولادة، قد لا يحدث هذا النزول حتى قبل بدء المخاض مباشرة). وعندما يستقر الطفل في وضع منخفض، يبدو بطنها أكثر بروزاً. لكن يخف الضغط على الحجاب الحاجز للمرأة ما يسهل عليها التنفس. ويزيد أيضاً من الضغط على الحوض والمثانة، ما يؤدي إلى تكرار زيارات الحمام.

تقلصات الرحم المتقاربة

مع اقتراب نهاية الحمل، تبدأ تقلصات الرحم في تحريك الطفل إلى موضع منخفض في قناة الولادة، حيث تساعد الانقباضات على دفع الطفل إلى العالم الخارجي. تصبح التقلصات منتظمة ومتواترة ومكثفة، لكن متباعدة أكثر من خمس دقائق لأكثر من ساعة أو ساعتين بين الانقباضة والأخرى. عادة ما تبدأ في ظهر المرأة ثم تأتي إلى الأمام. البطن تصبح صلبة وقاسية مثل كرة السلة، ثم ترتخي. قد يكون التمييز بين الانقباضات الكاذبة والتقلصات الحقيقية أمراً صعباً. فإذا كانت المرأة الحامل تعاني من أكثر من ستة انقباضات كل ساعة، وأصبحت أقوى وإيقاعها أسرع (بمعنى أنها تحدث على فترات منتظمة)، فعليك الانتباه، لأن الطفل في طريقه إلى النزول. لا تختفي انقباضات المخاض الحقيقية حتى لو غيرت المرأة من تحركها أو الاستلقاء.

بينما غالباً ما تحدث تقلصات المخاض الكاذبة، التي تسمى انقباضات براكستون هيكس، على فترات زمنية غير منتظمة، وتشعر بها المرأة في الجزء الأمامي من الجسم في أسفل البطن وعادة ما تكون ضعيفة وغير متقاربة، وقد تتوقف عندما تمشي المرأة أو تستريح أو تغير وضعها ثم ستختفي في النهاية.

قد يعجبك التعرف الى مخاطر الشهر الثامن من الحمل .. الأسباب والعلاج.

3.اختلاف نزول السائل الأمنيوسي

ينمو الجنين ويتطور في رحم المرأة محاطًا بالسائل الأمنيوسي. عندما يتمزق هذا الكيس الواقي من السوائل، وهي عملية تسمى أيضًا تمزق الأغشية، فإن بعض النساء يعانين من تدفق السائل، بينما بالنسبة للآخريات يكون هذا التدفق بطيئاً. ويمكن أن ينفجر قبل يومين من بدء المخاض، أو أثناء المخاض أو لا ينفجر على الإطلاق (وفي هذه الحالة سوف يكسره طبيب التوليد). تنصح الأمهات الحوامل بالاتصال بطبيب التوليد عند نزول الماء ووصف لون السائل ورائحته. يمكن أن يساعده ذلك في تحديد ما إذا كانت تسربات من البول، وهو عرض شائع أثناء الحمل.

أما السائل الأمنيوسي. بمجرد نزوله، يصبح الطفل غير محاط بكيس واق، ويمكن أن يكون عرضة للإصابة بعدوى، لهذا السبب يرغب الأطباء في ولادة الطفل في غضون يوم أو يومين من نزول الماء.

4. تقلصات في منطقة الحوض

مع اقتراب الولادة، قد تشعر المرأة بضغط متزايد أو تقلصات في منطقة الحوض والمستقيم. قد تشعر أيضا بألم خفيف في أسفل ظهرها.

ما رأيك بالاطلاع على فوائد لتدليك القدم والظهر أثناء الحمل لم تعرفها الحامل من قبل؟

5. نزول قطرات من الدم

مع بدء المخاض، أو قبل عدة أيام من حدوثه، قد تلاحظ المرأة زيادة في الإفرازات ذات اللون الوردي أو البني أو الدموي قليلاً. يُطلق عليه "العرض الدموي"، هو عادة يسد عنق الرحم (فتحة الرحم) أثناء الحمل. لكنه يرتخي عندما يبدأ عنق الرحم في التمدد أو الانفتاح خلال المرحلة الأولى من المخاض.

6. الإسهال أو الغثيان

إن بعض النساء يعانين من خروج رخو متكرر في بداية المخاض، أو قد يبدأن في التقيؤ لأسباب غير واضحة. وقد يبدأ الإسهال ثم المخاض، أو ربما يكون المخاض هو سبب الإسهال.

طرق متعارف عليها لتحفيز المخاض

يساعد المشي على تحفيز المخاض (المصدر: freepick)
يساعد المشي على تحفيز المخاض (المصدر: freepick)

هناك العديد من الروايات والمعتقدات الثقافية حول تحفيز المخاض. بعضها قد يفيد ذاك، بينما البعض الآخر غير فعال. من هذه المعتقدات الآتي:

  • المشي: وهي طريقة غير مثبتة علمياً في تحريض المخاض.
  • ممارسة العلاقة الزوجية: وهي طريقة قد لا تكون مريحة في هذه المرحلة من الحمل، لكن المرأة قد تتلقى خلال هذه الممارسة مركب شبيه بالهرمونات يمكنه تليين عنق الرحم والمساعدة في بدء المخاض.
  • تناول طعاماً حاراً: وهذا يمكن أن يضر بمعدة الحامل ويتسبب بردة فعل عكسية.  
  • تحفيز الحلمة: هذه الطريقة تساعد في تسريع المخاض لامرأة في موعدها المحدد وتحمل حملاً طبيعياً وصحياً.

علامات مؤكدة لقرب الولادة تحدث مرة كل 3 إلى 5 دقائق

إن علامات قرب الولادة قد تكون حقيقة أو غير حقيقية، وأن الطبيب المختص هو من يحدد ذلك. وعند الحديث عن علامات قرب الولادة الأكيدة، نشير إلى أن عملية الولادة هي خروج الجنين مكتمل النمو القابل للحياة خارج الرحم ويكون ذلك عادة بعد اكتمال 37 أسبوعاً وحتى 40 أسبوعاً من الحمل أو في حالات أخرى أقل من ذلك، إذ يكون المولود خديجاً، وفي حالات أخرى ممكن أن تتجاوز فترة الحمل الأربعين أسبوعاً مما يستدعي إجراء طلق صناعي لتحفيز الولادة..
تشرح الدكتورة سرى زوين استشارية أمراض النساء والولادة في مستشفى دانة الإمارات للنساء والأطفال في أبوظبي، هذه التفاصيل.

الدكتورة سرى زوين
الدكتورة سرى زوين

يمكن تقسيم مراحل الولادة إلى ثلاث وهي:

  • المرحلة الأولى: تشمل توسع وقصر عنق الرحم، وفي هذه المرحلة تحدث انقباضات رحمية منتظمة.
  • المرحلة الثانية: هي خروج الجنين من الرحم.
  • المرحلة الثالثة: هي خروج المشيمة خارج الرحم، وخلال هذه المراحل توجد العديد من العلامات والأعراض التي تؤكد قرب الولادة، وتختلف شدتها من سيدة لأخرى، وقد تبدأ بأيام أو أسابيع قبل حدوث الولادة.

أهم الأعراض المؤكدة على قرب الولادة

الشعور بتحجر وشد في البطن

تختلف شدته وحدته، وقد يحدث كل 20 إلى 30 دقيقة، وتدريجياً يزداد في الحدة والمدة والوتيرة إلى أن يحدث مرة كل 3 إلى 5 دقائق.

حدوث تمزق بالغشاء المحيط بالجنين

يرافقه نزول السائل الأمينوسي على شكل قطرات أو كميات كبيرة، وهو سائل يحيط بالجنين، شفاف عديم الرائحة في حالات الحمل الطبيعي، وأحياناً يكون لونه مائلاً للاصفرار أو الاخضرار، وهذا مؤشر على معاناة الجنين من بعض المشاكل الصحية، أما إذا كان لونه مائلاً للاحمرار فهذا مؤشر على وجود نزيف رحمي.

زيادة الإفرازات

يرافقها نزول علامة الولادة "BLOODY SHOW"، وهذه الإفرازات قد تكون بيضاء عديمة اللون أو زهرية أو مخلوطة بقطرات دم، يكون نتيجة نزول السدادة المخاطية الموجودة عند عنق الرحم "MUCUS PLUG" نتيجة لتمدد عنق الرحم استعداداً للولادة.

الشعور بالخفة ونزول الجزء العلوي للرحم

يحدث نتيجة لنزول رأس الجنين بالحوض استعداداً للولادة، حيث يقل الضغط على الحجاب الحاجز، وتقل أو تختفي أعراض صعوبة التنفس (التي تعاني منها أغلب الحوامل في الشهر التاسع).

زيادة الضغط على المثانة

ما يؤدي الى كثرة التبول، وقد تبدأ هذه الأعراض بأيام أو أسابيع قبل بدء الولادة.

الشعور بألم في منطقة الحوض

وهو يشبه آلام الدورة الشهرية، وبعض الحوامل يعانين من غثيان وقيء قد يصاحبه إسهال بسيط.

الطلق الكاذب "Braxton Hicks"

هو الشعور بتقلصات رحمية غير منتظمة وغير مؤلمة وقد تكون مزعجة، وقد تسبب الشعور بعدم الراحة، وأسباب حدوثها هو زيادة في حركة الجنين وقلة شرب السوائل ما يؤدي إلى الجفاف، وأخذ الحامل وضعيات غير مريحة للجسم، وهي ظاهرة طبيعية تحدث لتهيئة الرحم والجسم للولادة، وقد تبدأ هذه العلامات بداية من آخر الشهر الرابع وحتى الشهر التاسع، وتختفي مع الراحة والاسترخاء وشرب المياه وأخذ حمام دافئ.

هل تودين اكتشاف أعراض الطلق الكاذب؟

أما الطلق الحقيقي، فيكون منتظماً يزداد فيه شدة الألم وفترة حدوثه بالتدريج ولا يزول بشرب السوائل والاسترخاء، ويرافقه تغير تدريجي في عنق الرحم من ناحية توسع عنق الرحم وقصر طوله ونزول رأس الجنين في الحوض، بينما يكون الطلق الكاذب غير منتظم وغير مؤلم وغير متزايد ويزول بالاسترخاء والراحة وشرب كميات من السوائل، ولا يرافقه أي تغيرات في عنق الرحم.

اختلاف أعراض الولادة

إن أعراض الولادة الحقيقية تختلف من حامل إلى أخرى من ناحية شدة الألم ومدته، وطول فترة الولادة، حيث لا توجد فترة محددة لكل الحوامل، وقد تأخذ الولادة ساعات قليلة وقد تأخذ مرحلة التوسع الكامنة لعنق الرحم عدة أيام، وتنقسم المرحلة الأولى من الولادة وفقاً لتوسعة عنق الرحم إلى المرحلة الكامنة التي يتوسع فيها من صفر إلى 3 سنتيميترات، والمرحلة النشطة من 4 إلى 10 سنتيميترات، وإذا كانت أعراض الولادة حقيقية يصبح انقباض الرحم منتظماً ويحدث توسع عنق الرحم خلال ساعات، بينما إذا لم تنتظم التقلصات الرحمية ولم يحدث تغيير في عنق الرحم لا يكون هناك ولادة حقيقية، وهذا ما يفسر السماح لبعض الحوامل بمغادرة المستشفى عندما يراجعن الطبيب لمعاناتهن من أعراض الولادة والتي تكون غير حقيقية.

علامات تظهر قبل أيام أو عشية الولادة!

تختلف آلام تجربة الولادة من حامل إلى أخرى، تبعاً للحالة النفسية قبل الولادة وقدرتها على التحمل (المصدر: freepick)
تختلف آلام تجربة الولادة من حامل إلى أخرى، تبعاً للحالة النفسية قبل الولادة وقدرتها على التحمل (المصدر: freepick)

ها أنت تنتظرين بفارغ الصبر خروج جنينك من مأواه الذي بدأ يضيق عليه أكثر وأكثر، فأخذ يسدد لك الركلات والضربات برأسه وكوعه؛ ليذكرك بموعد نزوله...عن تباشير الولادة وملامح الجنين داخل الرحم قبل نزوله؛ يحدثنا الدكتور «عبد الحميد السبيلي» استشاري طب النساء والتوليد.

  • تختلف آلام تجربة الولادة من حامل إلى أخرى، تبعاً للحالة النفسية قبل الولادة وقدرتها على التحمل؛ فالألم متواصل في البطن وأسفل الظهر، ترافقه تقلصات تشبه تقلصات نزول الدورة الشهرية، مع إفراز بني اللون أو مختلط بالدم.
  • ينتابك شعور بثقل ومغص وآلام منتشرة أسفل البطن، بسبب تراخي مفاصل الحوض، التي تتباعد قليلاً؛ لتفسح المجال أمام مرور الطفل.
  • الإحساس بالثقل يأتي نتيجة ازدياد وزن الطفل الذي راح يتحرك نزولاً نحو الحوض قبل ساعات من بدء الانقباضات.
  • حدوث انقباضات مؤلمة ومنتظمة علامة على تقدم واقتراب موعد الوضع، وهي تقوى وتطول مع الوقت.
  • هناك حالات ينفجر فيها كيس الماء -سدادة الغشاء المخاطي- فتكونين على وشك الوضع إذا صاحبته انقباضات تؤدي إلى توسع عنق الرحم، يتم الاتصال بالطبيبة المباشرة لحالتك إذا تقاربت مدة الانقباضات وزادت حدتها.
  • في اللحظات التي تسبق الولادة يتخذ رأس الجنين في الحوض، فتصبحين قادرة على التنفس بعمق أكثر، والأكل بكميات أكبر، مع زيارة متكررة للحمام.
  • لابد من متابعة نمو الجنين بشكل طبيعي، ويتم ذلك عبر تقدير حجم الرحم، وقياس حوض الأم بإجراء صورة إشعاعية له؛ للتعرف على مجيء الطفل بالرأس، وإلا علينا توقع بعض الصعوبات.
  • يفضل حضور الأب أثناء الولادة ليساند الأم، ويوفر لها جواً من الحب والأمان في لحظات الضعف والتعب التي ستمر بها.
  • إحساسك بالإرهاق والغثيان بعد أن كانت الأمور تسير على مايرام يرجع للتغيير الهرموني، الذي يطرأ في أواخر الحمل لتبدأ عملية الولادة.
  • يحدث أحياناً فقدان للسدادة المخاطية -التخلص من النخامة التي سدت عنق الرحم خلال فترة الحمل كلها- عند بدء الانقباضات، أو قبل الولادة بثلاثة أيام.
  • إذا كنت بكرية يصبح لديك الوقت الكافي للوصول إلى المستشفى رغم انتظام الانقباضات، إذ تفصل ساعات عدة بينها وبين انفتاح العنق على نحو كامل.
  • عندما تشعرين بالألم ضعي يدك على بطنك فتجدينها قاسية، وإذا لم تستطيعي تحمله فخذي بعض المسكنات لإزالته، وهذا يعني أنها حقيقية، وتعلن عن بدء المخاض.
  • قد يصل الألم إلى ذروته، ثم تتراجع حدته فلا تشعرين بأي ألم؛ حتى تبدأ الانقباضة الثانية، وحين تُصبح الفترة الزمنية الفاصلة بينهما 10 دقائق يمكنك الانطلاق إلى المستشفى.
  • عنق الرحم ينفتح تدريجياً تحت تأثير هذه الانقباضات، ويعادل التمدد الكامل للعنق انفتاحاً يبلغ قطره 10سم؛ مما يساعد على دفع الطفل تدريجياً نحو الأمام، والاستدارة قليلاً ليتجه نحو المحور الأفضل؛ ليمر عبر الحوض.
  • لا يمكن للجنين أن يخرج ما لم يتمدد الرحم كلياً، وتشعر الأم برأس طفلها يستند إلى أسفل الرحم، فتميل إلى دفعه، لكن عليها أن تنتظر حتى يطلب منها الطبيب ذلك.

هل ترغبين في التعرف الى مزايا وعيوب الولادة الطبيعية والقيصرية.. وكل ما تريدين معرفته عنهما؟

6 معلومات تهمك

  1. 25% من الحوامل يعتبرن الألم غير محتمل؛ تبعاً لحالتهم النفسية والصحية عند الولادة.
  2. الدماغ تحت تأثير الألم يفرز مواد شبيهة بالمورفين؛ للتخفيف وتسمى أندرو فين، وتحت تأثير الضغط والخوف الزائد تفرز الغدة الكظرية الأدرينالين الذي يعيق إنتاج الأندروفين، فتشعر المرأة بمزيد من الألم، مع تسارع في نبضات القلب ووتيرة التنفس، وارتفاع في ضغط الدم، وينجم عن ذلك خلل في عمل عضلة الرحم ما بين النشاط والإعاقة.
  3. رأس الطفل حالة الولادة يكون نحو الأسفل، وذراعاه مكتوفتان على صدره، وساقاه مرفوعتان ومطويتان؛ ليحتل أقل مساحة ممكنة.
  4. يفرز مخ الجنين في مراحل نموه الأخيرة 25 إلى 30 ملم من البول في الساعة -ملعقتان كبيرتان- وينصب هذا البول في السائل السابيائي الذي يسبح فيه.
  5. وحين تتمزق الأغشية أثناء الولادة نجد هذا السائل يجري عبر عنق الرحم، ويشكل مادة دهنية تسهل خروج الجنين.
  6. الدماغ يكون الأقل نمواً عند الولادة، وسيتابع رحلته نحو النضج البيولوجي ببطء؛ حتى يبلغ الثامنة عشرة أو العشرين.

بعدما اطلعت على7 علامات تدل على أن الولادة على بعد 24 إلى 48 ساعة، ما رأيك التعرف الى علامات غير شائعة تخبركِ أنكِ حامل في الأسابيع الأولى؟