اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

للشباب والبنات.. كيف تتعاملون مع الصديق العنيد؟

إذا كان لديك شخص عنيد في حياتك، قد يبدو ذلك مزعجاً؛ فهو يخالفك الرأي في كثير من الأحيان، كما أنه يتمسك برأيه وموقفه في كثير من الأوقات؛ ما قد يخلق عدداً من الأزمات بين الأصدقاء خاصة في مرحلة المراهقة التي تتسم بالعند الشديد.
ولكن هناك عدة طرق من الممكن أن تجعل صديقك العنيد يلين؛ ليصبح أفضل صديق وتتوطد علاقتكما بدلاً من أن تتدهور بسبب العند حسب موقع «life hacks»:


التحكم بالانفعالات 

قاومي الرغبة في الدخول إلى جدال


انظر إلى الشخص العنيد بوصفه فرصة لتغيير نظرتك إليه؛ فهو لا يقصد العناد معك بصفة شخصية، ولكن هذه صفة في شخصيته.
 خذ استراحة..قاوم الرغبة في الدخول في جدال، وتحكم في الانفعالات في أثناء النقاش مع الصديق العنيد، ولا تستسلم لدافعك الدفاعي، في أثناء النقاش أعطِ نفسك فرصة لأخذ استراحة بعيداً عنه؛ حتى تتجنب الصدام بينكما.


 شطرنج الكلمات

افعلي كل ما في وسعك لتجنب قول" لا..أنت مخطيء"


لا بد من التخطيط الإستراتيجي لمحادثاتك مع الشخص العنيد؛ حيث يمكن أن تؤدي الحركة الصحيحة بالكلمات الصحيحة إلى نتيجة إيجابية بدلاً من الشجار، افعل كل ما في وسعك لتجنب قول «لا، أنت مخطئ». قدم رأيك المعارض باحترام وعدم ندية.

 


التحدث وجهاً لوجه 

انتظري اللحظة المناسبة لتوضيح وجهة نظرك


عند الحديث مع شخص عنيد حاول أن تجعل المحادثة شبيهة بالعمل، راقب نبرة صوتك جيداً، وتذكر هذه القاعدة: «تحدث وجهاً لوجه ومن قلب إلى قلب».
 الوقت المناسب..وانتظر اللحظة المناسبة لتوضيح وجهة نظرك، إذا كنت تتحدث إلى صديق عنيد؛ فمن الأفضل تناول الطعام معاً أولاً، ثم النقاش معه، أما عند الحديث مع صديقة؛ فلا بد قبل التحدث التحقق من حالة مزاجها: هل هي متوترة ومتضايقة أو مبتسمة وهادئة؟


عرض وجهة النظروإظهار التعاطف

إظهري تعاطفك وتدربي على التعاطف


يعاني الشخص العنيد من عدم الإنصات لآراء الآخرين؛ فالرأي الوحيد الذي يسمعه هو رأيه، يجب تقديم الرأي المعارض والتعبير عنه تدريجياً حتى يتقبله الصديق العنيد.
 إظهار التعاطف..تدرب على التعاطف، رغم أنه من الصعب أن تتحلى بالصبر مع شخص يعارضك باستمرار، لكن حاول أن تفهم متى يجب إظهار التعاطف في أثناء حديثك معه.