هل جيناتك الوراثية تتحكم في اختيارك لأصدقائك؟

اختيار الأصدقاء ليس عشوائيًا كما قد يبدو. هناك عوامل لا شعورية تحث على الإعجاب بأشخاص معينين ليسوا من الأقارب، يعتقد العديد من العلماء أن حجم وتعقيد القشرة الأمامية للبشر يرجع أساسًا إلى روابطنا الاجتماعية المعقدة. لماذا ننجذب لبعض الناس وننفر من البعض الآخر؟
كشفت دراسة فرامنغهام للقلب متعددة الأجيال (FHS) والتي بدأت في عام 1948 للتحقيق في العوامل البيئية والوراثية التي تؤثر على أمراض القلب والأوعية الدموية. قاموا بتحليل ما يقرب من 1.5 مليون علامة من الاختلافات الجينية لقياس درجة التشابه الجيني بين مشارك وصديقه مقابل شخص غريب وتأكد الباحثون من عدم وجود صلة قرابة بين المشارك وصديقه. ووجدوا أن الأصدقاء كانوا «مرتبطين» جينيًا ببعضهم البعض أكثر من ارتباطهم بالغرباء. في الواقع، كان التشابه الجيني بين زوج من الأصدقاء مشابهًا لأبناء العمومة من الدرجة الرابعة! نظرًا لأن الباحثين يتحكمون في النسب، فإن التشابه الجيني غير مرجح بسبب الأصل المشترك وفقاً لمجلة psychologytoday.

 

دراسة تؤكد تشابه زملاء الدراسة

زملاء الدراسة كانوا أكثر تشابها وراثيا مع بعضهم البعض


باستخدام بيانات من دراسة صحة البالغين (Adolescent to Adult Health) عثر الباحثون علي نفس النتائج في عينة من 5500 مراهق. كان الأصدقاء أكثر تشابهًا وراثيًا مع بعضهم البعض من أقرانهم المختارين عشوائيًا على وجه التحديد، كانت الدرجات الجينية مرتبطة بشكل إيجابي بمؤشر كتلة الجسم والتحصيل التعليمي بين الأصدقاء، ووجدوا أيضًا أن زملاء الدراسة كانوا أكثر تشابهًا وراثيًا مع بعضهم البعض مقارنة بالأزواج العشوائية من الأفراد. تشير هذه النتائج إلى أن بيئات معينة قد تجذب أفرادًا متشابهين وراثيًا. في الواقع، عند مقارنة التشابه الجيني بين زملاء الدراسة بالتشابه الجيني بين الأصدقاء، كان التشابه بين الأصدقاء ضعيفًا. ساهمت مشاركة نفس البيئة بشكل كبير في التشابه الجيني بين الأصدقاء. ومن الجدير بالذكر أن الأصدقاء ما زالوا أكثر تشابهًا وراثيًا من زملاء الدراسة العشوائيين.


الجينات المحتمل مشاركتها مع الأصدقاء

الأصدقاء يشمون الأشياء بنفس الطريقة


فحص الباحثون الجينات الأكثر تشابهًا بين الأصدقاء. كانت الجينات المرشحة الرئيسية هي الجينات المتورطة في حاسة الشم وفي استقلاب حمض اللينوليك. تشير هذه النتائج إلى أن الأصدقاء يشمون الأشياء بنفس الطريقة، أو أن بيئات معينة ذات روائح مميزة تجذب الأشخاص مما يجعلهم أكثر عرضة لأن يصبحوا أصدقاء.
تمامًا كما يمكن للأطفال تحديد روائح أمهاتهم بدقة، كذلك يمكن للأصدقاء. في إحدى الدراسات، تمكن المشاركون من التمييز بين الأصدقاء والغرباء بناءً على اختبارات الرائحة العمياء. قد يدفعنا الاختلاف في جينات الشم إلى تجنب الآخرين الذين لديهم روائح غير متوافقة. أيضاً، الشم هو بعد حسي للعديد من التجارب العاطفية. وبالتالي، يمكن أن تزيد الروائح أو تقلل من الروابط العاطفية.


التشابه الجيني في أزواج الأصدقاء

هل تتحكم الجينات الوراثية في اختيارك للأصدقاء؟

 

كان التشابه الجيني الآخر في أزواج الأصدقاء في الجينات المتعلقة باستقلاب حمض اللينوليك. حمض اللينوليك هو أحماض أوميغا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة معظمها في الزيوت النباتية وهو منتشر في النظام الغذائي الغربي ويوجد في الزيوت النباتية والمكسرات. كما أنها تستخدم بشكل شائع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية. يشارك حمض اللينوليك في العديد من العمليات الجسدية. تشارك هذه الجينات في المسار المتعلق بعملية التمثيل الغذائي للكوليسترول والستيرويد والمواد المختلفة التي يتم تناولها.

 

دراسة تابعت المشاركين عن كثب مدة 32 عاما

هناك تشابه في السمنة بين الأصدقاء


وجدت دراسة أجراها باحثون في كلية هارفارد للصحة العامة أن استبدال الدهون المشبعة أو الكربوهيدرات بزيوت نباتية غنية بحمض اللينوليك قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ليس من المستغرب أن دراسة طولية تابعت المشاركين عن كثب لمدة 32 عامًا وجدت أن الناس كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة عندما يصاب أحد الأصدقاء بالسمنة. ربما يكون التشابه الجيني في استقلاب حمض اللينوليك أحد العوامل العديدة التي تؤدي إلى التشابه في السمنة بين الأصدقاء.