بلس /أخبار

اليوم العالمي للإذاعة.. لفت الانتباه إلى قيمة الراديو

اليوم العالمي للإذاعة

يحتفل العالم في 13فبراير ب.. اليوم العالمي للإذاعة، وهو التاريخ الذي أعلنته اليونسكو للاحتفال بالبث الإذاعي وتحسين التعاون الدولي بين المذيعين وتشجيع صانعي القرار على إنشاء وتوفير الوصول إلى المعلومات من خلال الراديو، بما في ذلك الإذاعات المجتمعية.. عن الهدف من هذا الاحتفال وتشجيع منظمة اليونسكو له.. والمحاور الفرعية الرئيسية الذي ينقسم لها شعار هذا العام وهو" عالم جديد.. راديو جديد" يدور التقرير التالي

 

الإذاعة وسيلة للاحتفال بالانسانية

الراديو..الوسيلة للوصول إلى أوسع جمهور


الهدف من الاحتفال بهذا اليوم هو لفت الانتباه إلى القيمة الفريدة للراديو، الذي يظل الوسيلة للوصول إلى أوسع جمهور، وهو يتخذ حالياً أشكالاً وأجهزة تكنولوجية جديدة.
تشجع اليونسكو جميع البلدان على الاحتفال بهذا اليوم من خلال الاضطلاع بأنشطة مع شركاء متنوعين، مثل جمعيات ومنظمات البث الوطنية والإقليمية والدولية، والمنظمات غير الحكومية، والمؤسسات الإعلامية، والمنافذ، فضلاً عن عامة الجمهور.
أعلنته الدول الأعضاء في اليونسكو في عام 2011، واعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2012 باعتباره يوماً دولياً، وأصبح يوم 13 فبراير اليوم العالمي للإذاعة (WRD).

 

المحطات الإذاعية.. تخدم مجتمعات متنوعة

الإذاعة تعكس تنوع الجماهير في مؤسساتها وعملياتها


الإذاعة وسيلة قوية للاحتفال بالإنسانية بكل تنوعها وتشكل منصة للخطاب الديمقراطي، على المستوى العالمي، يظل الراديو الوسيلة الأكثر استخداماً على نطاق واسع. هذه القدرة الفريدة على الوصول إلى أوسع جمهور يعني أن الراديو يمكنه تشكيل تجربة المجتمع في التنوع، والوقوف كساحة لجميع الأصوات للتحدث، والتمثيل والاستماع. يجب أن تخدم المحطات الإذاعية مجتمعات متنوعة، وتقدم مجموعة متنوعة من البرامج ووجهات النظر والمحتوى، وأن تعكس تنوع الجماهير في مؤسساتها وعملياتها.
بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة 2021 (WRD 2021)، تدعو اليونسكو المحطات الإذاعية للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لهذا الحدث وما يزيد عن 110 سنوات من البث الإذاعي تحت شعار «عالم جديد، راديو جديد».


ينقسم شعار هذا العام إلى ثلاثة محاور رئيسية


1. تطور: العالم يتغير، الراديو يتطور.
يشير هذا الموضوع الفرعي إلى مرونة الراديو واستدامته
2. ابتكار: العالم يتغير، الراديو يتكيف ويبتكر.
يجب أن يتكيف الراديو مع التقنيات الجديدة ليظل وسيلة الانتقال إلى وسيلة التنقل، في كل مكان وللجميع.
3. الاتصال: العالم يتغير، الراديو يربط.
يسلط هذا الموضوع الفرعي الضوء على خدمات الراديو لمجتمعنا - الكوارث الطبيعية والأزمات الاجتماعية والاقتصادية والأوبئة وما إلى ذلك.

X