أسرة ومجتمع /شباب وبنات

نصائح لاتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب

نصائح لإتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب

من الجيد دائماً الحصول على موافقة أصدقائك وعائلتك وزملائك في العمل...لكن في بعض الأحيان، قد تصبح الحاجة إلى التأييد الخارجي مهمة للغاية ..ويمكن أن تعيق قدرتك على اتخاذ أفضل الخيارات لك، في حين أن تعلم كيفية الوثوق بحدسك ومهاراتك في اتخاذ القرار ليس بالأمر السهل دائماً، فهو جزء يرتبط  بالنمو الشخصي. بالنسبة لمعظمنا،. في حين أنه من المقبول تماماً طلب مشورة الآخرين أثناء تنقلك في المواقف المعقدة، فكلما تعلمت أن تثق بنفسك، كانت قراراتك أفضل بالنسبة لك...لذلك سيدتي ترشدك لاتباع هذه النصائح، وتعلم كيف تشعر بالثقة في الاختيارات التي تتخذها - وفقا لـthemuse:


1. ثق بحدسك

ركزي على ماشعرت به عند بداية عملية اتخاذ القرار


في كثير من الأحيان، تكشف انطباعاتك الأولى عن تفضيلاتك الحقيقية. هذا لا يعني أنه يجب عليك التسرع في الوصول إلى الاستنتاج الأول الذي يخطر ببالك، ولكن تذكر أن البحث عن الكثير من الآراء حول شيء ما -يمكن أن يربك ما كنت تريده في الأصل. لتجنب التعقيد المفرط للموقف، من المفيد التراجع، وأخذ نفس عميق، وإعادة التركيز على ما شعرت به عندما بدأت عملية اتخاذ القرار في البداية.


2. إنشاء دائرة ثقة

اطلبي النصيحة من مجموعة صغيرة ومتسقة


بدلاً من أن تطلب النصيحة من الجميع، اجعلها مجموعة صغيرة ومتسقة من «المستشارين» الموثوق بهم. اختر الأصدقاء أو الأقارب أو زملاء العمل الذين يعرفونك جيداً والذين يمكنهم تقديم توصيات غير متحيزة دون الضغط عليك أو المشاركة بشكل مفرط. سيساعدك الحد من عدد الأشخاص الذين تستشيرهم في الحصول على النصيحة التي تطلبها - دون الشعور بالإرهاق.


3. خذ وقتك واطرح الأسئلة

خذ وقتك وقدم أسئلة تحث على المناقشة


في كثير من الأحيان، قد يجعلك الضغط لاتخاذ القرار قلقاً للمضي قدماً قبل أن تأخذ الوقت الذي تحتاجه لتقدير خياراتك حقاً. ومن المناسب تماماً أن تتوقف مؤقتاً وتتأمل.
 اطرح الأسئلة..يعد طرح الكثير من الأسئلة الإضافية طريقة أخرى لشراء بعض الوقت وجمع المزيد من المعلومات أثناء اتخاذك للقرار. إن معرفة المزيد عن خياراتك لا يساعدك فقط على اتخاذ قرار، ولكنه سيسمح لك أيضاً بالشعور براحة أكبر مع اختيارك. تجنب الأسئلة التي يمكن تجاهلها بنعم أو لا، وبدلاً من ذلك، قدم الأسئلة التي تحث على مزيد من المناقشة.


4.الممارسة الدائمة

اتخاذ القرار الصحيح لا يحدث بين عشية وضحاها


كلما واجهت اتخاذ قرارات صعبة، زادت ثقتك في قدرتك على اختيار الخيار الصحيح. لا يحدث ذلك بين عشية وضحاها، لكنه سيصبح، ببطء، عملية أكثر راحة وفاعلية. ومثل أي مهارة أخرى، مع بعض الممارسة، يمكن ضبطها بدقة في صيغة ناجحة.

X