بلس /أخبار

تعرفوا إلى أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الأطفال في يومهم العالمي

يصادف اليوم الاثنين الـ15 من فبراير، ذكرى اليوم العالمي لسرطان الأطفال، والذي يتم فيه تكثيف الدعوات لزيادة الوعي بسرطان الأطفال والتعبير عن الدعم للأطفال والمراهقين سواء المصابين بالمرض أو المتعافين منه كما تهدف إلى تسليط الضوء على الحاجة إلى آلية أفضل وأكثر إنصافًا للوصول إلى العلاج والرعاية اللازمة لكافة الأطفال المصابين بالسرطان في كل أنحاء العالم .

وأوردت منظمة الصحة العالمية (WHO) إحصائيات وحقائق  ، حول سرطان الأطفال،وقالت :

1. كل عام، يتم تشخيص قرابة 400 ألف طفل ومراهق تتراوح أعمارهم ما بين دون سن العام وحتى 19 عامًا بمرض السرطان.

2. يتم علاج أكثر من 80 في المائة من الأطفال المصابين بالسرطان، كل عام في الدول ذات الدخل المرتفع، حيث تتوافر الخدمات الصحية الشاملة ، أما في البلدان منخفضة أو متوسطة الدخل، فيتم علاج نسبة تتراوح ما بين 15 إلى 45 في المائة فقط.

3. تشمل أسباب انخفاض معدلات النجاة من سرطان الأطفال في الدول منخفضة أو متوسطة الدخل: تأخر التشخيص، وعدم القدرة على الحصول على تشخيص دقيق، وصعوبة الحصول على العلاج أو التخلي عن العلاج

4. يمكن علاج أغلب سرطانات الأطفال بما يُعرف بـ"Generic Medicines" ويُقصد بها الأدوية الجنيسة أو المكافئة، بالإضافة إلى أشكال أخرى من العلاج مثل الجراحة والعلاج الإشعاعي.

 

أسباب سرطانات الأطفال:

 

يصيب مرض السرطان كافة الفئات العمرية، ويمكن أن يؤثر على أي جزء من الجسم، وعلى عكس السرطان لدى البالغين، فإن الغالبية العظمى من سرطانات الأطفال ليس لها سبب معروف، وقد سعت العديد من الدراسات إلى تحديد أسباب الإصابة بسرطان الأطفال، إلا أن نسبة ضئيلة من السرطانات التي تصيب الأطفال ناجمة عن عوامل بيئية أو مرتبطة بنمط الحياة.

 

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 10 في المائة من جميع أنواع السرطانات لدى الأطفال ناتجة عن طفرة وراثية (طفرة يمكن أن تنتقل من الآباء والأمهات إلى أطفالهم).

 

أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الأطفال:

 

-اللوكيميا (سرطان الدم)

 

- أورام الدماغ والنخاع الشوكي

 

- الأورام اللمفاوية

 

- الأورام الصلبة مثل: الورم الأرومي العصبي أو ورم الخلايا البدائية العصبية، والذي يعد أكثر أنواع السرطان شيوعًا في مرحلة الرضاعة، وأيضًا ورم "ويلمز" أو ورم أرومي كلوي، وهو من أكثر أنواع سرطان الكلى شيوعًا بين الأطفال.

 

- الساركوما العضلية المخططة: يشكل هذا النوع حوالي 3 في المائة من سرطانات الأطفال.

 

- الورم الأرومي الشبكي: هو سرطان يصيب العين يبدأ في الشبكية، وهو غالبًا ما يصيب الأطفال ونادرًا ما يصيب البالغين.

 

- سرطان العظام.

X