لايف ستايل /تدبير منزلي

طرق تلميع اكسسوارات النحاس

طرق تلميع اكسسوارات النحاس

النحاس خامة واسعة الانتشار، ومن استخداماتها صنع الأدوات والأواني والاكسسوارات المنزلية الفخمة، بالإضافة إلى الحلي. ومعلوم أنه مع مرور الوقت، يتسبب الهواء بتشويه الخامة. لذا، يفيد استخدام عناصر طبيعية في التخلّص من مظهر الخامة الداكن المتسخ. وغالبًا ما تحتوي منظفات النحاس التجارية على مواد كيميائية قاسية، لكن يمكن تنظيف النحاس، باستخدام مواد متوافرة عادة في كلّ منزل.


لماذا يتشوه النحاس؟


يتفاعل النحاس، ببطء، في وجود الأُكسيجين، ما يقود إلى أكسدة النحاس، وتشوّه مظهر الخامة، وتغير لونها إلى البنّي (أو الأسود).

تابعوا المزيد: طريقة تنظيف الجدران من الكتابة

 

طرق تلميع اكسسوارات النحاس


الصابون والماء قبل التلميع


قبل تلميع الآنية النحاس، يجب غسلها، برفق، باستخدام صابون الجلي والماء الدافئ، وفركها باستخدم إسفنجة ناعمة.


الخل والملح


يعدّ خليط من ملعقة كبيرة من الملح وكوب من الخل الأبيض، فيفرك النحاس بوساطة قطعة قماش ناعمة مغمسة في الخليط، فيُشطف. وثمة طريقة ثانية عبارة عن غمر الاكسسوار النحاس الباهت، في قدر تحتوي على 3 أكواب من الماء، وخليط الملح والخل. توضع القدر على النار، حتى يغلي الماء، مع ملاحظة زوال الأوساخ والبقع. عندما يبرد الاكسسوار النحاس، هو يُغسل بالماء والصابون، فيشطف، ويفرك بقطعة قماش ناعمة.


الكاتشب


يفرد كمّ ضئيل من الكاتشاب على النحاس الباهت، فالمنتج المذكور يجعل الاكسسوار يستعيد بريقه. ثم يشطف الاكسسوار، فيجفف.


الليمون الحامض


تقطّع ثمرة من الليمون الحامض إلى نصفين، فيوزّع الملح على نصف الثمرة، مع دعك الآنية. وثمة طريقة ثانية عبارة عن إعداد عجينة من كميات متساوية من عصير الليمون الحامض والملح ونشاء الذرة (أو صودا الخبز).


صلصة التارتار


يُخلط عصير الليمون الحامض، مع صلصة التارتار، لإعداد عجينة كافية لتغلّف السطح النحاس. وتترك العجينة على القدر لخمس دقائق. ثمّ، يغسل النحاس، بالماء والصابون، فيشطف، ويجفف.


عصير الليمون الحامض وصودا الخبز


تخلط ملاعق صغيرة عدة من عصير الليمون، مع ملعقة كبيرة من صودا الخبز. تستخدم قطعة قماش ناعمة، في لتطبيق الخليط على سطح النحاس ويفرك برفق. يشطف النحاس بالماء، فيلمع بقطعة قماش ناعمة.

إشارة إلى أن الأواني النحاس لا تتحمل الجلّاية أو اختيار منظف يحتوي على مادة التبييض. عمومًا، يجب تجنب استخدام المنتجات الكاشطة، في تنظيف النحاس.

تابعوا المزيد: خطوات إزالة بقع المكياج من الشنطة

المزيد من تدبير منزلي

X