بلس /أخبار

تعثر على مادة نادرة من قيء الحوت تساوي آلاف الجنيهات الإسترلينية

«سيريبورن نيامرين» تعثر على قيء الحوت
مادة العنبر الصلبة التي تقيأها الحوت
فى مقاطعة ناخون سي ثمرات بتايلاند
مادة العنبر الصلبة التي تقيأها الحوت
مادة العنبر الصلبة التي تقيأها الحوت

عثرت امرأة محظوظة على كتلة ضخمة يُعتقد أنها قيء حوت لمادة العنبر باهظ الثمن جرفته المياه بالقرب من منزلها على الشاطئ. وبحسب موقع «ميرور» كانت «سيريبورن نيامرين» البالغة من العمر 49 عاماً تمشي على طول الشاطئ بعد عاصفة ممطرة عندما لاحظت الكتلة الغريبة في مقاطعة ناخون سي ثمرات بتايلاند في 23 فبراير. اقتربت من المادة لإلقاء نظرة ووجدت أن لها رائحة مريبة. اعتقدت أنه يمكن أن يكون شيئاً يمكنها بيعه، قامت «سيريبورن» بجرها إلى منزلها الذي كان على بعد حوالى 500 متر من الشاطئ ثم طلبت من جيرانها المساعدة في التعرف على الشيء وصُدمت عندما أخبرها بعضهم أنه يمكن أن يكون مادة العنبر النادرة.


ولمزيد من التحقق مما إذا كانت الكتلة عبارة عن العنبر بالفعل، فقد حملوا لهباً مكشوفاً على بعض أجزائه، مما تسبب في ذوبانه ثم تصلب مرة أخرى بعد أن يبرد.


كما كان للكتلة الشمعية أيضاً رائحة مريبة - وهو مؤشر آخر، وفقاً للجيران على أن «سيريبورن» عثرت على قطعة أصلية من العنبر. وهي تنتظر الآن زيارة الخبراء لمنزلها للتأكد من أن الكتلة من العنبر، والتي تم تقييمها لاستخدامها في العطور لسنوات.


تزن الكتلة ذات الشكل البيضاوي 7 كجم وعرضها حوالي 12 بوصة وطولها 24 بوصة.


بناءً على أسعار البيع السابقة، سيعطي الوزن القيء - المعروف أيضاً باسم العنبر - قيمة تقديرية بحوالى 186، 500 جنيه إسترليني.


قالت «سيريبورن»: «إذا كان لدي العنبر الأصلي حقاً، يمكنني مساعدة مجتمعي بمجرد أن أجد مشترٍ له. أشعر أنني محظوظة لأنني وجدت مثل هذه القطعة الكبيرة. آمل أن تجلب لي المال. أنا أحافظ على سلامتي في منزلي، وقد طلبت من المجلس المحلي الزيارة للتحقق من ذلك».


يتم إنتاج العنبر بواسطة حيتان العنبر عندما تقوم القنوات الصفراوية في الجهاز الهضمي بإفرازات لتسهيل مرور الأشياء الكبيرة أو الحادة ثم يتقيأ الحوت الصمغ الذي يُصلب ويطفو على سطح المحيط.

X