لايف ستايل /سياحة وسفر

جولة على المحميات السعودية في اليوم العالمي للأحياء البرية

المها العربي في إحدى محميات السعودية

للحيوانات والنباتات البرية أهمية في الحفاظ على الحياة بشكل عام، لذا قررت الجمعية العالمية للأمم المتحدة، في دورتها الثامنة والستين، إعلان 3 مارس من كل عام، يومًا عالميًّا للأحياء البرية، وذلك لرفع مستوى الوعي في شأن الحيوانات والنباتات البرية في العالم، ودورها في الجوانب البيئية والجينية والاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتعليمية والثقافية والترفيهية والجمالية لرفاه الإنسان، وتحقيق التنمية المستدامة، كما للتذكير في الحاجة الماسة لمكافحة الجريمة ضد الأحياء البرية، والحد من تسبب الإنسان في تقليل أعداد الأنواع. هذا العام (2021)، يُراد من موضوع اليوم العالمي للحياة البرية "الغابات وسبل العيش: الاستدامة للناس والكوكب" تسليط الضوء على الروابط بين غابات كوكبنا والأراضي الحرجية وصون سبل العيش التي نعتمد عليها بشكل مباشر، مع إيلاء اهتمام خاص بالمعارف التقليدية للمجتمعات التي أدارت النظم الإيكولوجية للغابات والحياة البرية لقرون.

لوحة لحملة اليوم العالمي للأحياء البرية لعام 2021 المعنونة (الغابات وسبل العيش: الاستدامة للناس والكوكب)
(الصورة من موقع الأمم المتحدة)


الحياة البرية في السعودية

البوم في الصحراء السعودية


لناحية المملكة العربية السعودية، هي تعنى بأنواع نباتية وحيوانية مهددة بالانقراض عن طريق المحميات البرية الطبيعية التي تأوي أنواعًا مختلفة من الكائنات النادرة، كما تلعب دورًا في إنتاج وتوليد السلالات المهددة بالانقراض، وإعادة إطلاقها في البيئة الطبيعية الملائمة لها.
ووفق "المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية"، فإنه يُمنع الصيد سوى في مواسم محددة، فلا يمارس سوى في الأماكن المسموح بها.


محميات سعودية

ذكر النعامة الأفريقية


محمية حرة الحرة


هي محمية طبيعية مترامية، إذ تتجاوز مساحتها 12 ألف كيلومتر، وتقع في شمال غرب السعودية، وتحديدًا على الحدود مع المملكة الأردنية الهاشمية. يتكون سطح المحمية من هضبة بركانية تكثر فيها الصخور البازلتية. في سنة 1986، أعلنت المنطقة محمية طبيعية. يأوي المكان العديد من الأنواع المهددة بالانقراض، مثل: الغزال العربي والنعام، كما يوفر بيتًا شتويًّا لها، بالإضافة إلى منطقة آمنة لتكاثر العديد من أنواع الطيور، مثل: العقاب الذهبي و9 أنواع مختلفة من الكروان.
يعيش في المحمية أكثر من 22 نوع من الثدييات، بالإضافة إلى 8 أنواع من آكلات اللحوم، مثل: الذئب العربي والضبع المخطط والوشق.
إلى ذلك، تمتاز محمية حرة الحرة بتنوع غطائها النباتي، فهي تضم مجموعة من النباتات والأشجار المعمورة، مثل: الأثل والإرطي والعوسج.

تابعوا المزيد: أفضل 3 مقاه في الرياض لمناسبة يوم الباريستا


محمية عروق بني معارض

الصورة من موقع wikiyat.com


تمتدّ محمية عروق بني معارض الطبيعية في جنوب السعودية، وتحديدًا على الطرف الغربي من صحراء الربع الخالي (أكبر صحراء رملية في العالم)، على مساحة تتجاوز 12 ألف كيلومتر مربع.
وهي اختيرت لتوطين وإعادة إطلاق الحيوانات التي كانت تعيش في المنطقة قديمًا، الحيوانات التي يتم توليدها من قبل المجتمع المحلي، قبل إطلاقها في المحمية ومراقبتها. ومن هذه الحيوانات: المها العربي وظباء الريم والنعام.
إلى ذلك، تعد محمية عروق بني معارض منطقة خاصة بالنباتات الهامة، فهي تعنى بأنواع متوطنة منها لا تتوافر راهنًا في أي مكان آخر في العالم.


محمية محازة الصيد


هي تسمى أيضًا بـ"محمية الإمام سعود بن عبد العزيز الملكية"، وتهتم بإعادة توطين حيوان المها العربي، وتقع وسط المملكة العربية السعودية على مساحة 2190 كيلومترًا مربعًا.
المحمية مسورة بالكامل، حماية للمنطقة المحيطة من الحيوانات، لا سيما أن المحمية تعيد توطين ظباء الريم والنعام ذا الرقبة الحمراء، بالإضافة إلى المها العربي. كما تهتم بالنباتات الطبيعية الخضراء.


محمية الطبيق

الصورة من موقع afarway.com


تمتاز محمية الطبيق بوجود الكثير من الصخور فيها؛ هذه المنطقة الوعرة في شمال المملكة العربية السعودية تمتد على مساحة تبلغ 12200 كيلومترًا مربعًا. وهي من المناطق والمحميات القليلة التي يقطنها الوعل النوبي، كما تأوي الغزلان والذئاب والثعالب والأرانب والصقور والنسور والحجال، إضافة إلى بعض أنواع الطيور المهاجرة والمستوطنة وأنواع مختلفة من الزواحف.


محمية جزر فرسان


تقع محمية جزر فرسان في القسم الجنوبي الشرقي من البحر الأحمر، وتبعد نحو 42 كيلومترًا من ساحل منطقة جازان. وتشتهر المحمية بوجود أعداد كبيرة من الطيور البحرية الخلابة فيها، كالعقاب النساري والباز القاتم والبجع الزهري والنورس أبيض العينين والنحام (الفلامنغو)، علمًا أن محمية جزر فرسان عبارة عن 84 جزيرة في البحر الأحمر، وتبعد 40 كيلومترًا عن الشاطئ الجنوبي للمملكة. هذه المحمية تعد موئل أكبر قطيع من الغزلان في المملكة. إشارة إلى أن وجود المياه المحيطة بهذه الجزر ساعد في جعلها موطنًا لأنواع من الحيوانات البحرية الكثيرة، مثل: الأطوم والسلحفاة البحرية والشفنين.

تابعوا المزيد: أماكن ترفيهية للعائلات في الأردن

مواضيع ممكن أن تعجبك

X