اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أمريكا ترشح لقاح جونسون أند جونسون في محاربة كورونا

لقاح جونسون آند جونسون.
"أنتوني فوتشي".
2 صور

حث «أنتوني فوتشي» خبير الأمراض المعدية الرائد في البلاد ومستشار فيروس كورونا في البيت الأبيض الأمريكيين على تلقي أي من اللقاحات الثلاثة المتاحة، في وقت اقترب فيه عدد الإصابات بفيروس كورونا من ثلاثين مليوناً، وتوفي بسببه أكثر من نصف مليون منهم.


وبحسب موقع «الجارديان» يأتي ذلك بعد موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) نهاية هذا الأسبوع على جرعة واحدة من جونسون أند جونسون كخيار ثالث في مكافحة كوفيد -19.


قال «فوتشي» يوم الأحد إنه لن يتردد على الإطلاق في أخذ اللقاح الذي تم السماح باستخدامه في حالات الطوارئ من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) مساء السبت. والخبر السار، هو أن جرعة جونسون أند جونسون واحدة فقط، ويمكن الاحتفاظ باللقاح في درجات حرارة الثلاجة العادية، بدلاً من الحاجة إلى التبريد العميق مثل لقاحات Pfizer وModerna المعتمدة بالفعل. وعلى الرغم من أن معدلات فعالية جونسون أند جونسون أقل من المعدلين الآخرين إلا أن كبار الخبراء يخبرون الجمهور بعدم القلق حيث قال «فوتشي»: «إذا نظرت إلى الفعالية ضد الأمراض الشديدة التي تزيد على 85٪، فلن يكون هناك دخول إلى المستشفى أو وفيات في العديد من البلدان، حتى في البلدان التي لديها المتغيرات».


الثلاثة كلها جيدة حقاً، ويجب على الناس أن يأخذوا أكثر واحدة متاحة لهم. يحتاج الناس إلى التطعيم في أسرع وقت ممكن وبأسرع وقت ممكن، وإذا كنت سأذهب إلى مكان يوجد فيه J&J، فلن أتردد على الإطلاق في تناوله.


ففي التجارب العالمية للقاح، والتي شملت 44 ألف فرد، وُجد أنه فعال بنسبة 66 في المائة في الوقاية من الإصابة المتوسطة والشديدة بفيروس كورونا بعد أربعة أسابيع من التطعيم، وبنسبة 100 في المائة في منع دخول المستشفى والوفاة من المرض. بينما سجلت التجارب عدداً محدوداً جداً من الآثار الجانبية الخطيرة وقدمت بعض الأدلة الأولية على أنها تقلل من العدوى الخالية من الأعراض.


و في وقت لاحق يوم الأحد، صوتت اللجنة الاستشارية للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) بالإجماع على التوصية باستخدام جرعة جونسون أند جونسون على نطاق واسع، وهي موافقة نهائية بعد يوم من ترخيصها من قبل إدارة الغذاء والدواء.


وقالت مفوضة الإدارة بالإنابة «جانيت وودكوك» في بيان: «إن ترخيص لقاح جونسون أند جونسون يوسع من توفر اللقاحات التي تعد أفضل حماية طبية ضد (مرض) Covid-19، مما يساعدنا على مكافحة هذا الوباء الذي أودى بحياة أكثر من نصف مليون شخص في الولايات المتحدة».


من المتوقع أن يتم استخدام لقاح جونسون أند جونسون على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم نظراً لإمكانية شحنه وتخزينه في مبردات عادية، مما يجعل توزيعه أسهل مقارنة بلقاحات Pfizer-Biontec وModerna، والتي يجب الاحتفاظ بها في نقطة التجمد. وكرر «فوتشي» التحذيرات السابقة من «روتشل والنسكي»، مديرة مركز السيطرة على الأمراض، من أنه من السابق لأوانه تخفيف قيود فيروس كورونا حيث خففت عدة ولايات قواعد القناع وأعادت فتح بعض الشركات، واستقرت معدلات الإصابات الجديدة والوفيات بعد الانخفاضات الأخيرة.
كما استجاب للدعوات المتزايدة لإعادة الفتح وقال إن طلاب المدارس الثانوية يمكن أن يبدؤوا في تلقي الطلقات في الخريف.