أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

إدمان الهواتف الذكية يسبب الأرق وصعوبة في النوم

كشفت دراسة صادرة عن «كينجز كوليدج - لندن» عن أن إدمان الهواتف الذكية يؤثر في جودة نوم الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم باستمرار قبل النوم؛ حيث تبين أن الإفراط في الاستخدام يرتبط بمشكلات النوم والإرهاق في أثناء النهار. وبحسب موقع «world today» قال الباحثون إن استخدام الهواتف الذكية يزيد بين من تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً، حيث وجدت الدراسة أن ما يقرب من 40٪ من طلاب الجامعات يعانون من إدمان الهواتف الذكية، كما وجدت أيضاً أنه يزيد من استخدام الهاتف المحمول بعد الساعة الواحدة صباحاً؛ ما يزيد من المخاطر ثلاثة أضعاف.


وكشفت الدراسة أيضاً عن أن الطلاب الذين أبلغوا عن استخدام الهاتف المحمول بشكل كبير أبلغوا أيضاً عن مشكلات الأرق وصعوبة النوم، حيث وجدت أن الاستخدام المفرط للهواتف الذكية في الليل مرتبط بمشكلات النوم وقلة مدة النوم والإرهاق في أثناء النهار.


وأكدت الدراسة أن من يستخدمون هواتفهم بعد منتصف الليل أو يستخدمون هواتفهم لمدة 4 ساعات أو أكثر في اليوم معرضون لخطر كبير، ويتعرضون للعديد من الأمراض المتعلقة بضعف البصر والضباب.


وأظهرت الدراسة أن هناك العديد من الأعراض التي تكشف عن إدمانك للأجهزة الذكية والإنترنت، وأهمها عدم الاستغناء عنها في ظل انشغالك بالأحداث الاجتماعية، حيث أوصى الباحثون بتجنب استخدامها لساعات طويلة. وإليك بعض العادات التي تجعلك تقلع عن إدمانه خلال فترة وجيزة من خلال بعض الخطوات:


1- أغلق هاتفك في أوقات معينة من اليوم، مثل: في أثناء حضور الاجتماعات، أو تناول العشاء، أو اللعب مع أطفالك، وفي أثناء القيادة.


2- تجنب استخدامه على فترات زمنية مدتها 15 دقيقة في أوقات محددة من اليوم عندما لا يؤثر في العمل أو الحياة الأسرية.


3- حاول تغيير وقت جهازك الذكي بأنشطة صحية مثل التأمل أو التفاعل مع أناس حقيقيين.


4- حاول الاستغناء عن هاتفك قبل النوم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X