لايف ستايل /أفكار ومهارات

طرق تنظيف الرخام من البقع

تشي خامة الرخام بالأناقة، وهي تصمد أمام اختبار الزمن، عند العناية بها بالشكل الصحيح. لكن، على الرغم من قوة الرخام ومتانته، فإنه يتعرض للبقع والخدوش. حتى عندما يتم صقل الخامة المذكورة، فإنّها تمتصّ السوائل، التي يمكن أن تترك بقعًا ظاهرة على الأسطح.

كلما طال بقاء البقعة على السطح الرخام، زادت صعوبة نزعها. لذا، من الضروري اتخاذ إجراءات سريعة وكافية لمجرد ملاحظة وجود بقعة على سطح رخامي في المنزل.


البقع الزيتية


يخترق كل من الشحوم وزيت الطهي والحليب وزبدة الفول السوداني والكريمات ومستحضرات التجميل.. وغيرها من المنتجات القائمة على الزيت، بسهولة، البنية المسامية للرخام، ويترك بقعًا ثابتة عليه. ولإزالة البقعة، بنجاح، تنظف المنطقة بغسول مكوّن من قطرات عدة من الأمونيا (أو الأسيتون) أولاً. إذا لم تسفر هذه الحيلة البسيطة عن نتائج مرضية، توضع طبقة من الغسول على قطعة من القماش، وتترك على المكان ليوم (أو يومين). تشطف المنطقة بالماء الدافئ، فتجفّف جيدًا. وتُكرر العملية إذا لزم الأمر.

تابعوا المزيد: تنظيف بقع الشاي من السجاد


البقع العضوية


بقع القهوة والشاي والأطعمة والمواد العضوية الأخرى ذات لون وردي إلى بنّي، وتسهل إزالتها نسبيًّا. وفي هذا الإطار، يخلط بضع قطرات من الأمونيا مع 12٪ بيروكسيد الهيدروجين لتنظيف المنطقة المتسخة. إلى ذلك، يجب أخذ الحذر عند استخدام هذه الطريقة في تنظيف الرخام الداكن، إذ يمكن لبيروكسيد الهيدروجين أن يقوم بتفتيح لون الرخام.


رغوة الصابون


تتراكم رغوة الصابون داخل فراغات ومسام الرخام، الأمر الذي يلطّخ الأسطح، بسرعة. لذا، فإن جدران الـ"دش" وأرضيات الحمامات وأحواض التزيين وقطع الرخام الأخرى التي تتلامس مع الماء والصابون، كلها يحتاج إلى تنظيف دوري. وفي هذا الإطار، يضاف نصف الكوب من الأمونيا إلى جالون من الماء، بغية مسح الأسطح. يجب الحرص على عدم المغالاة في إضافة الأمونيا لأنها قد تؤذي السطح الرخام.


بقع الصدأ


يمكن للأثاث المعدني وأواني الزهور والعلب والبراغي والمسامير أن تلطخ الأسطح الرخامية المصقولة، وأن تسمح بتراكم الصدأ. كما قد تؤدي العناصر البرونزية أو النحاسية إلى الإضرار بالرخام، لأنها تظهر بقعًا معدنية مخضرة أو بنية موحلة "صعبة".
عند ملاحظة وجود بقعة صدأ في وقت مبكّر، يمكن إزالتها بمساعدة فرشاة سلكية ناعمة، من دون إتلاف السطح المصقول. ومع ذلك، لإزالة البقع المعدنية الثابتة، يفيد وضع كمادة عليها، مشبعة بمزيل الصدأ. قد تكون هناك حاجة أيضًا إلى مساعدة من محترف لاستعادة بريق الحجر.

تابعوا المزيد: طرق إزالة بقع مزيل العرق عن الملابس

X