بلس /أخبار

دراسات حديثة.. بعض أنواع التهابات البشرة مرتبطة بفيروس "كوفيد 19"

أنواع من التغيرات والمشكلات الجلدية تدل على الإصابة بكوفيد 19
فيروس كوفيد 19 المستجد
الأرتيكاريا (الشري) قد يكون من اعراض كوفيد 19

لايزال فيروس "كوفيد19" المستجد يشغل العالم للسنة الثانية على التوالي، حيث تواصل الدراسات والأبحاث جهودها وتجاربها للتوصل إلى أسباب وأعراض الفيروس المستجد وتأثيره على الجسم البشري.


وقد كشفت دراسات وأبحاث حديثة أجريت في عدة دول منها، المملكة المتحدة عن بعض الأعراض الجديدة التي قد تشير إلى الإصابة بفيروس "كوفيد 19" المستجد، إذ أفادت أن بعض أنواع التهابات البشرة قد تشير إلى الإصابة بالفيروس المستجد.


ووجدت الدراسات الجديدة أن 17٪ من مرضى "كوفيد 19" المستجد عانوا من طفح جلدي كأول أعراضهم في حين أن 21٪ من المرضى كانت تلك هي النوعية الوحيدة من الأعراض التي ظهرت على المصابين بالفيروس المستجد.


وبحسب الدراسات، وفقاً لموقع timesofindia، فهناك 4 أنواع من التغيرات والمشكلات الجلدية مرتبطة بـ"كوفيد 19" المستجد، وهي كالآتي:


1- الأرتيكاريا (الشري): وهو عبارة عن طفح جلدي يسبب الحكة وعادة ما يكون أحمر أو وردي أو بلون اللحم، ووفقًا لدراسة شملت أربعة مستشفيات في الصين وإيطاليا، فقد اشتكى 26٪ من مرضى "كوفيد 19" المستجد من تحسسات تشابه تلك الناتجة عن لسع النحل.


2- التهاب وتورم الأصابع: الإلتهابات المؤلمة للأوعية الدموية الصغيرة في جلد الأطراف، وقد تم الإبلاغ عن تورم الأصابع بشكل شائع لدى الأطفال والصغار الذين لا يعانون من أعراض "كوفيد 19" المستجد أو تظهر عليهم أعراض خفيفة فقط، وتشير الدراسات إلى أن 60 % من مرضى الفيروس المستجد يعانون من هذه الآفة الجلدية.


3- آفات جلدية / طفح بقعي: في دراسة أجريت بإسبانيا كان 47 ٪ من المرضى الذين يعانون من تغيرات جلدية مرتبطة بـ"كوفيد 19" المستجد يعانون من طفح جلدي، وهو شكل من أشكال الآفات الجلدية التي تتميز بمناطقها المسطحة والمرتفعة من الجلد المشوه.


4- بثور أو آفات حويصلية: تسمى منطقة الجلد المغطاة بفقاعة مرتفعة مملوءة بالسوائل بثرة أو آفة حويصلية، وتم رصد الطفح الجلدي وتغير اللون والبثور في العديد من الحالات، حيث أبلغ 9٪ من مرضى "كوفيد 19" المستجد المشاركين في الدراسة عن أعراض مثل هذه المشاكل الجلدية.

المزيد من أخبار

X