بلدية دبي تُنجز طباعة أكبر مبنى إنشائي وتفوز بجائزة أفكار الإمارات

بلدية دبي والطباعة ثلاثية الأبعاد

حصلت بلدية دبي على جائزة أفكار الإمارات عن فئة "الإبداع في مجال الاختراعات"، والتي تمّ تنظيمها من قبل مجموعة دبي للجودة تحت شعار "لا شيء مستحيل"، وذلك في إطار مبادرة "طباعة أكبر مبنى انشائي في العالم من حيث الحجم باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد".

إطلاق استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد

بلدية دبي
بلدية دبي

وقد أطلق نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، كمبادرة عالمية فريدة من نوعها، تهدف لطباعة 25% من مباني دبي بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد بحلول 2030.

كما ترغب دبي من خلال تنفيذ هذه الاستراتيجية في تسخير هذه التكنولوجيا الواعدة لخدمة المواطنين والمقيمين في الإمارة لتكون مركزًا رائدًا على في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، وتهدف جائزة أفكار الإمارات لتبني أفضل الأفكار الإبداعية والمبتكرة في الإمارات.

وتمكنت بلدية دبي من تنفيذ مشروع بناء متكامل مكون من طابقين بارتفاع 9.5 مترًا وبمساحة إجمالية 640 مترًا مربعًا، وذلك من خلال استخدام تقنية الطباعة، حيث يعدّ أكبر وأول مبنى مطبوع في العالم مكون من طابقين تم تنفيذه بتقنية الطباعة وفي موقع البناء مباشرة تحت ظروف عمل خارجية وباستخدام مكونات محلية.

وقدّمت البلدية جميع التجهيزات من أجل التعامل مع التقنية الحديثة لتحقيق استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، من أجل جعل مدينة دبي عاصمة عالمية لتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتم تصميم وتنفيذ مبنى مكون من طابقين وبعدد من الفراغات يمكن استخدامها كغرف أو مكاتب بمساحات مختلفة، وتم طباعة الحوائط مباشرة بجانب تصميم المبنى بمنحنيات وأشكال مختلفة تم من خلالها اختبار مقدرة وإمكانية الطباعة الثلاثية في البناء بتصاميم مبتكرة ومُميزة.

ويُعدّ هذا المشروع نقطة تحول في مجال البناء والتشييد في ظل الاعتماد على استراتيجية الابتكار بتقنيات الطباعة في البناء والتشييد، من أجل زيادة وتيرة وسرعة تنفيذ المباني وإنجازها في زمن قياسي حيث تتم الطباعة بطريقة إلكترونية وفقًا للمخططات الهندسية دون أي تدخل بشري.