بلس /أخبار

الموارد البشرية السعودية تبيّن الطريقة النظامية لاحتساب تداخل الإجازات

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية الطريقة النظامية لاحتساب تداخل الإجازات في نظام العمل.

وأشارت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني إلى أن نظام العمل لم ينص على أن أيام الإجازات السنوية هي أيام عملٍ، فالأصل أنها أيام تقويمية ما لم يتم الاتفاق على خلاف ذلك.

وذكرت "الموارد البشرية"، أنه إذا تداخلت مع الإجازة السنوية أيام الراحة الأسبوعية، فإنها تُعدُّ ضمن أيام الإجازة السنوية، ولا يستحق العامل أيام إجازة إضافية عنها إلا إذا نصَّ على خلاف ذلك في عقد العمل، أو لائحة تنظيم العمل للمنشأة.

وبيَّنت الوزارة أنه إذا وقعت في نهاية الإجازة السنوية، فلا تُحسب ضمنها، أما أيام الإجازة المرضية أثناء الإجازة السنوية، فتوقف أيام الإجازة السنوية لحين انتهاء الإجازة المرضية، ثم تستأنف المدة المتبقية بعد ذلك.

وفيما يتعلق بإجازة الأعياد والمناسبات، كشفت الوزارة عن أنه في حال تداخلت أيام إجازات الأعياد والمناسبات مع الراحة الأسبوعية، فإن العامل يعوَّض عنها بما يعادلها، قبل أيام تلك الإجازات أو بعدها، وإذا تداخلت معها الإجازة السنوية، فإن الإجازة تمتد بقدر أيام الإجازات الرسمية.

ولفتت الوزارة إلى العامل والمرأة العاملة يستحقان إجازة قدرها خمسة أيام بأجر كامل عند الزواج، كما تستحق المرأة العاملة عند وفاة الزوج، أو أحد أصوله أو فروعه، ويقصد بالأصول الآباء والأجداد، ويقصد بالفروع الأبناء والبنات وأبناء وبنات الأبناء، ويحق لصاحب العمل أن يطلب الوثائق المؤيدة للحالات المشار إليها، وفقاً للمادة 113 من نظام العمل.

X