اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

5 نساء في الحكومة الليبية الجديدة من بينهنّ وزيرات العدل والثقافة والخارجية

البرلمان الليبي
وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش
لمياء بوسدرة
3 صور

بعد مصادقة البرلمان فقد أصبح الخبر يقينا فإنّ امرأة وهي د. نجلاء المنقوش هي التي أصبحت منذ اليوم وزيرة لخارجية ليبيا، وهو حدث حظي بالاهتمام إذ لأول مرة تتولى امرأة في ليبيا هذا المنصب السيادي الهام
ونالت حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة ثقة البرلمان اليوم الاربعاء، بعد أن صوّت 132 نائبا لصالحها بينما عارضها نائبان. وستدير هذه الحكومة شؤون ليبيا خلال المرحلة الانتقالية، إلى حين إجراء انتخابات عامة في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتضمّ الحكومة الجديدة 27 وزيرًا، من بينهم 5 نساء وهنّ: نجلاء المنقوش وزيرة الخارجية والتعاون الدولي، وحليمة إبراهيم عبد الرحمان وزيرة للعدل، ووفاء أبو بكر محمد الكيلاني وزيرة الشؤون الاجتماعية، ومبروكة عثمان اوكي وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية ، وحورية خليفة ميلود وزيرة الدولة لشؤون المرأة.


من هي نجلاء المنقوش؟

ونجلاء المنقوش جامعية وباحثة في مجال إدارة الصراع والسلام وهي قانونية ولها خبرة في مجال بناء السلم ما يقارب الــ 15 عامًا، عملت في عدة دول عربية وأجنبيه بالإضافة إلى عملها كموظفة في المجلس الوطني الانتقالي الأسبق، وأتمّت تدريب وتقييم الكثير من المشاريع التفاوضية والقانونية.

وتحصلت المنقوش على منحة الحكومة الأمريكية للتميز الأكاديمي وشهادة من جامعة “جورج مايسون” بالإضافة إلى شهادة تدريب في مجال التعامل مع الصدمات النفسية ما بعد الحروب والصراعات، وقد طرح اسمها اليوم كوزيرة للخارجية بشكل مفاجئ بعد التعديل الوزاري الذي أجراه رئيس الحكومة عبد الحميد دبيبة.

وكانت قد راجت أخبار ملحة وتم تداولها عن تسمية لمياء بوسدرة لمنصب وزيرة الخارجية إلا أنها انسحبت في اللحظات الأخيرة في اللحظات الأخيرة بسبب اعتراض بعض الجهات على تسميتها.




 
 













































.