لايف ستايل /ديكور

"كابسارك" كنز معماري سعودي من إبداع زها حديد

"كابسارك" كنز معماري سعودي (تصوير: محمد خالد بن دريس؛ عنوانه على "إنستغرام": [email protected])

قد تتفلّت العمارة من سكونها، فتعكس للناظر إليها ديناميكيّةً، وتدفع إلى التدقيق في تفاصيلها لمحاولة الكشف عن كنهها، وعن الرسائل التي يوجّهها مصمّمها إلى العالم. وفي هذا الإطار، يبدو "مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البتروليّة" المعروف اختصارًا بـ"كابسارك" KAPSARC كنزًا فنّيًا يحمل توقيع المعماريّة زها حديد (1950-2016).

يقع "كابسارك" على طريق المطار في العاصمة الرياض، وهو يمتدّ على مساحة 70 ألف متر مربع. كان افتتح لاستقبال الجمهور في سنة 2017.

 

8 نقاط في العمارة

(تصوير: محمد خالد بن دريس؛ عنوانه على "إنستغرام": [email protected]

في الآتي، يختصر المعماري اللبناني طارق إبراهيم فنّ عمارة "كابسارك" في 8 نقاط، مع الإشارة إلى أن المركز غير هادف للربح، ويجري بحوثًا مستقلّةً في مجال اقتصاديات الطاقة، ويضم خبراء دوليين من أكثر من 15 جنسيّة. ويصف إبراهيم أعمال مكتب حديد بالانسيابيّة، ويشبهها بـ"جريان الماء".

تابعوا المزيد: 6 نصائح ديكور "تنعش" المنزل في الربيع

1.يتألّف البناء من خمسة أقسام، هي: مركز كمبيوتر الطاقة ومركز معرفة الطاقة ومركز المؤتمرات ومكتبة البحوث ومساحة الصلاة. تدور الأقسام حول فضاء عام.

2.يشبه البناء أقراص العسل المتشابكة سداسيّة الشكل.   

3.تكثر الأعمدة الفولاذيّة المتفرّعة من الفضاء العام، لغرض تظليل المكان. وخلال الأشهر الأكثر حرارةً، يمكن للباحثين التنقل بين المباني عن طريق ممرّات تحت الأرض.

4. لمزيد من مكافحة المناخ الصحراوي الحارّ، ينفتح الهيكل بأكمله في اتجاه حواف الموقع الشماليّة والغربيّة، الأمر الذي يسمح لأيّة نسمات متاحة بدخول  الساحات الداخليّة.

5.ترتبط المباني بمظلّة تبلغ مساحتها 10 آلاف متر مربع، ما يوحّد حرم المركز، ويقي الأشخاص الذين ينتقلون عبر المساحات الخارجيّة من حرارة الشمس.

  1. تبدو هذه "الواحة البيضاء" كأنّها مستوحاة من فيلم خيال علمي، مع الإشارة إلى أن 30% من الهيكل مصنوع من مواد معاد تدويرها.

7.البناء "صديق" للبيئة؛ كان كرّم بشهادة LEED البلاتينيّة، لأنّه يقلل من استخدام الطاقة الكهربائيّة، ويركّز على الشمسيّة منها بالمقابل، مع إعادة تدوير المياه وأنظمة التبريد السلبي...

  1.  توزع الألواح الكريستالية الشفّافة الضوء على كلّ زاوية من الهيكل، الأمر الذي يشيع إحساسًا بالراحة لكلّ  شخص يسير في القاعات والممرّات.

تابعوا المزيد: ديكورات إضاءة حائط داخلية

X