اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفكار مفيدة لاستغلال وقت الفراغ

مع إيقاع الحياة السريع تجد كثيرات أنفسهن عاجزات عن التفكير في استغلال أوقات الفراغ في حياتهن، فلا يعلمن كيفية استغلالها بالشكل الأمثل، في حين أن هذا الوقت إن حسن استغلاله يمكن أن يسهم في تغيير مسار حياة الإنسان للأفضل. الدكتورة سناء الجمل خبيرة التنمية البشرية تقدم إليك بعض أفكار شغل وقت الفراغ للنساء دون ملل.

 

أفكار شغل وقت الفراغ

القراءة


القراءة

الأشخاص الناجحون دائمًا هم في الأصل قارئون جيدون، فالقراءة تُعتبر قبلتكِ الأولى للمعرفة وفهمكِ للعالم من حولكِ، فهي المهارة التي تمنحكِ الشعور بالسعادة دون مجهود يُذكر، إذ يمكنكِ السفر حول العالم والتعرف إلى ثقافات الغير، وأنتِ مستلقية على مقعدكِ في «البلكونة» تحتسين مشروبكِ المُفضل، وهناك عديد من المجالات التي يمكنكِ القراءة فيها على حسب ما تفضلين، فإذا كنتِ أمًّا، فهناك كتب في مجال التربية تساعدكِ على التعامل مع صغاركِ وفهم أنماط شخصيتهم دون عناء، والفن والأدب وأكثر من هذا، لذلك فالقراءة من أهم الأفكار لشغل أوقات الفراغ.

 

ممارسة الرياضة

إذا كانت القراءة غذاء العقل فالرياضة غذاء البدن، لذا يمكنكِ تخصيص نصف ساعة يوميًّا بعد انتهائكِ من العمل أو مهام المنزل أو حتى في عطلة نهاية الأسبوع لممارستها، فممارسة الرياضة تساعد قلبكِ على ضخ الدم إلى جسمكِ وتسهل تدفق «الأندروفين»، ومن ثم تنشط روحكِ وتبني عضلات جسدكِ. تلعب الرياضة أيضًا دورًا حيويًّا في تفريغ الطاقة السلبية بعد يومٍ شاقٍ وتخفف شعوركِ بالإجهاد والإرهاق، وممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ منتظمٍ تنمي مهارة الانضباط لديكِ وتقتل وقت الفراغ.


المشاركة في الأعمال التطوعية

العمل التطوعي بغضّ النظر عن مكانه أو نوعيته، مفيد لكِ ولمجتمعك، وكذلك فإن هناك عديدًا من المبادرات النسائية التي قد تهمكِ بشكلٍ خاصٍ، ويمكنكِ عزيزتي المشاركة فيها بكل سهولة.

 

تطوير المهارات


تعلم الأشياء الجديدة

إن أكثر الناس نجاحًا في العالم هم الذين يواصلون التعلم الذاتي ودمج المهارات الجديدة لمواكبة المسيرة وتعلم جوانب جديدة من العالم من حولهم. والدورات التدريبية منتشرة بشكلٍ كبيرٍ، بالإضافة إلى أن عديدًا من الكليات المحلية يقدّم دورات مجانية في مختلف المجالات كالكتابة واللغات والتسويق الإلكتروني والطبخ وغيرها من المهارات.


بدء مشروعٍ خاص

يمكنكِ أن تبدئي مشروعًا جديدًا خاصًّا بكِ يشغل وقت فراغك، وفي الوقت ذاته يضمن استقلالكِ المادي ويُوفر لكِ دخلًا ماديًّا، وهناك بعض الأفكار لمشاريع بسيطة ومربحة، مثل إنشاء مدونة أو موقع ويب أو إنشاء مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي لبيع المنتجات وشرائها. فعلى سبيل المثال، يمكنكِ أن تمارسي بعض الهوايات مثل «الكروشيه أو التريكو».