إطلاق العيادة الأولى من نوعها لخلع الورك الولادي

إطلاق العيادة الأولى من نوعها لخلع الورك الولادي
2 صور

أطلقت العيادة الأولى من نوعها على مستوى منطقة مكة المكرمة العيادة الأولية لخلع الورك الولادي بمستشفى النور التخصصي عضو التجمع الصحي بمكة المكرمة عيادة الورك الولادي وتعد هذه العيادة الأولى من نوعها على مستوى منطقة مكة الكرمة وذلك تمهيدًا لافتتاح مركز خلع الورك الولادي.

من جهته أوضح المدير التنفيذي لمستشفى النور التخصصي الدكتوروائل الميمني ‎ ‏‎إن الهدف من تدشين عيادة خلع الورك الولادي - والمجهزة وفق أحدث التقنيات الحديثة والتي يتم فيها عمل التشخيص السريري بالإضافة الى إجراء الأشعة الصوتية إذا كان عمر الطفل اقل من ستة أشهر - هو الكشف المبكر للخلع ومحاولة علاجه بالطريقة الصحيحة وتفادي اللجوء الى التدخل الجراحي أو حدوث اي مضاعفات للطفل لاحقاً.

معتبرًا هذه العيادة باكورة الخدمات التي تقدم للأطفال والتمهيد لعمل مركز متقدم لهم. ‏‎من جهة أخرى أوضح رئيس المركز استشاري جراحة عظام أطفال الدكتور سالم باجعيفر في حديثه بأن حالات خلع الورك الولادي تعد من أكثر الاختلالات شيوعاً في الأطفال حديثي الولادة وتؤثر على واحد من بين كل عشرة أطفال من حديثي الولادة، ومن المعروف أن المرض قد ينشأ قبل الولادة أو بعدها، كما يمكن أن تتراوح شدة هذا المرض من الخلع الكامل لمفصل الورك إلى عدم اكتمال نمو وتطور المفصل. ‏‎

مشيراً بأنه قد تم تدشين هذه الخدمة نظراً لأهمية التشخيص المبكر لمشكلة خلع الورك الولادي، وذلك لتجنب الحاجة للتدخل الجراحي الذي يحدث غالباً في حالة تأخر اكتشاف المرض وتشخيصه. ‏‎

من جهة أخرى أشارت أخصائية جراحة العظام الدكتورة آمال الدوسري ‏‎أنه تم استقبال الحالات لهذا المركز من الأطفال الذين تصدر من مفصل الورك لديهم صوت طقطقة أو المولودين في وضع الولادة المقعدية (بعد أكثر من ٣٤ أسبوعاً من الحمل) وممن لديهم تاريخ عائلي في الإصابة بخلع الورك الولادي ومن لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بنفس المرض بالإضافة إلى محدودية النطاق في حركة الورك أو عدم اتساق في الطول بين الساقين.