بلس /حياتنا

علامات وأعراض إدمان الهواتف الذكية عند الشباب

يصبح قضاء الكثير من الوقت في الاتصال بهاتفك مشكلة فقط عندما يمتص الكثير من وقتك ، مما يجعلك تتجاهل علاقاتك وجهًا لوجه ، أو مدرستك ، أو هواياتك ، أو أشياء أخرى مهمة في حياتك. إذا وجدت نفسك تتجاهل الأصدقاء أثناء تناول الغداء لقراءة تحديثات Facebook أو التحقق الإجباري من هاتفك أثناء القيادة أو أثناء المحاضرات المدرسية ، فقد حان الوقت لإعادة تقييم استخدام هاتفك الذكي وتحقيق توازن أكثر صحة في حياتك، التقت سيدتي نت بالدكتور محمد هاني أخصائي الصحة النفسية واستشارى العلاقات الأسرية، ليحدثنا عن علامات التحذير من استخدام الهاتف الذكي أو الإنترنت المفرط ما يلي:

صعوبة إكمال المهام

 علامات الإدمان

هل تجد الغسيل يتراكم والقليل من الطعام في المنزل لتناول العشاء لأنك كنت مشغولًا بالدردشة عبر الإنترنت أو إرسال الرسائل النصية أو ممارسة ألعاب الفيديو؟ ربما تجد نفسك تعمل لوقت متأخر كثيرًا لأنك لا تستطيع إكمال عملك في الوقت المحدد.

العزلة عن العائلة والأصدقاء 

هل تعاني حياتك الاجتماعية بسبب كل الوقت الذي تقضيه على هاتفك أو أي جهاز آخر؟ إذا كنت في اجتماع أو تدردش مع الأصدقاء ، فهل تفقد ما يقال لأنك تتحقق من هاتفك؟ هل أعرب الأصدقاء والعائلة عن قلقهم بشأن مقدار الوقت الذي تقضيه على هاتفك؟  

إخفاء استخدام هاتفك الذكي 

هل تتسلل إلى مكان هادئ لاستخدام هاتفك؟ هل تخفي استخدام هاتفك الذكي أو تكذب على عائلتك بشأن مقدار الوقت الذي تقضيه على الإنترنت؟ هل تغضب أو تنزعج إذا انقطع وقتك على الإنترنت؟

وجود خوف من الضياع

هل تكره الشعور بالخروج من الحلقة أو تعتقد أنك تفقد أخبارًا أو معلومات مهمة إذا لم تتحقق من هاتفك بانتظام؟ هل تحتاج إلى التحقق بشكل إلزامي من وسائل التواصل الاجتماعي لأنك قلق من أن الآخرين يقضون وقتًا أفضل ، أو يعيشون حياة أكثر إثارة منك؟ هل تستيقظ ليلا لتفحص هاتفك؟

الشعور بالرهبة أو القلق أو الذعر

 إدمان الهاتف

تشعر بالرهبة أو القلق أو الذعر إذا تركت هاتفك الذكي في المنزل أو نفدت طاقة البطارية أو تعطل نظام التشغيل، أو هل تشعر بالاهتزازات الوهمية، هل تعتقد أن هاتفك قد اهتز ولكن عند التحقق ، لا توجد رسائل أو تحديثات جديدة؟

أعراض إدمان الهواتف الذكية

 تقليل استخدام هاتفك الذكي

من علامات التحذير الشائعة لإدمان الهاتف الذكي أو الإنترنت أعراض الانسحاب عندما تحاول تقليل استخدام هاتفك الذكي. قد تشمل هذه:

الأرق
الغضب أو الانفعال
صعوبة في التركيز
مشاكل النوم
الرغبة في الوصول إلى هاتفك الذكي أو أي جهاز آخر

X