اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اشتراطات جديدة للحج هذا العام في ظِل جائحة "كورونا"

الحج- تعبيرية

تستعدّ المملكة العربية السعودية لتنفيذ مجموعة من الاشتراطات والضوابط الجديدة للحج خلال هذا العام الجاري، حيث اشترطت المملكة على الحجاج الحصول على اللقاحات المُضادة لفيروس كورونا، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية المُقررة من قِبل الصحة السعودية لمواجهة الفيروس التاجي المُستجدّ.

الحج

وأوضحت تقارير، أن السعودية قد وضعت اشتراطات خاصة بالحج، وتضمنت في مقدمتها تلقيّ حجاج الداخل والخارج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا والمُعتمدة من قِبل المملكة ومنظمة الصحة العالمية، على أن يحصل حجاج الخارج على الجرعة الثانية من اللقاح قبل دخول السعودية بنحو أسبوع قبل مطلع شهر ذي الحجة.

كما اشترطت المملكة على الحجاج ضرورة إجراء فحص مخبري معتمد سلبية لفيروس كورونا المُستجد، قبل 72 ساعة من الوصول للسعودية، بجانب الدخول في عزل صحي لمدة 72 ساعة بعد الوصول إلى المملكة، والالتزام بارتداء الكمامات، وذلك في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا.

وتضمنت القرارات أيضًا اقتصار الحج على الفئات العُمرية بين 18 - 60 عامًا، بالإضافة لوجود تنسيق مُنظم لخروج الحجاج من مقر سكنهم، والتشديد على أهمية التباعد داخل السكن عند المبيت بمسافة متر ونصف المتر بين الحجاج، وتنظيم مجموعات مُحددة ومُعرّفة مسبقًا للحجاج مع قائد مجموعة مرافق واحد على الأقل، على ألا تتجاوز المجموعة الواحدة عن 100 حاج.