فرح الفاسي لـ"سيدتي": أملي أن تكون ابنتي أحسن مني

تتألق فرح الفاسي يوماً عن يوم في أدوار مختلفة في الدراما المغربية وتثبت كفاءتها باستمرار من خلال مشاركات مميزة ، حظيت فيها بالإشادة والإعجاب من طرف الجمهور والنقاد. فرح أيضاً لها دور مهم في الحياة هو أمومتها لماجدة (4 سنوات) طفلتها البكر الوحيدة المشتركة مع زوجها الممثل عمر لطفي . نتعرف على فرح الزوجة والأم والفنانة.

نسألها أولاً عن إشاعة الانفصال عن زوجها عمر لطفي فترد قائلة:

"لا أدري كيف انتشرت هذه الإشاعات، أنا وعمر لم ننفصل يوماً ونعيش تحت سقف واحد ونربي ابنتنا بخير وسلام. نعيش مشاكل وخلافات بين الفينة والأخرى ككل أزواج العالم، لكننا لم ننفصل ونطلب الهداية لمن يروّج الأكاذيب.

وكيف تعيشين أمومتك؟

أعيش أمومتي بكل جوارحي وبكل المشاعر الفياضة، بحب وحنان وتعب وضغط وإرهاق أحياناً،لأني أهتم بكل تفاصيل حياة ابنتي،لا أترك مهمة تربيتها والعناية بها لأحد تقريباً، أنا ضد فكرة  الاستعانة بمربية خاصة في السنوات الأولى للطفل،أحب أن أعيش كل لحظات ابنتي بنفسي ومع عائلتي. يشاركني في تربيتها أحياناً عائلتي وعائلة زوجي، أريدها أن تتشبع بكل أنواع مشاعر الحب والحنان.

 

الأمومة هي "النمبر وان" في حياتي 

فرح الفاسي وزوجها عمر  لطفي وابنتهما ماجدة
فرح الفاسي وزوجها عمر  لطفي وابنتهما ماجدة

وماذا عن الأمومة بالنسبة لك؟

في الوقت الحالي هي "النمبر وان" في حياتي، هي كل شيء، عوضتني الأمومة عن كل شيء ،هي الحب والحنان والإشباع العاطفي، وفي نفس الوقت هي مسؤولية ورسالة تتركها ليترحم الناس عليك ويقولون الله يرحم من ربى هذه البنت.

والطفل الثاني؟

لا يمكن أن أفكر الآن  بطفل ثاني بعد، ماجدة والعمل يأخذان كل وقتي، لا أريد أن يأتي طفل ثاني ولا أمنحه وقته الكافي في التربية والعناية، شخصياً أنظم حياتي جيداً ولا أعيش اعتباطياً حتى لا أعرّض نفسي وأبنائي لحياة مضطربة. كل خطواتي بحساب لأضمن نوعاً من التوازن في حياتي. 

لماذا لا تظهرين ابنتك كثيراً؟

لا يحق لي أن أستغل طفولتها، ليس من حقي أن أنشر صورها وأجعلها في قلب الحدث دون رضاها، أحترم كونها طفلة ، وحينما تبلغ سن الرشد هي من سيختار حياتها وطريقة تعاملها، هي من ستقرر هل تريد أن تدخل عالم الفن والشهرة أم لا، قد تكون اختياراتها مختلفة تماماً لحياتي أنا ووالدها، ويمكن أن تحاسبني ذات يوم على ذلك. القرار يخصها هي فقط. أريد حياتها عادية ككل الأطفال أن تذهب إلى المدرسة بدون ضغط من شهرة ما أو إشارة لها كونها بنت فلان وفلانة.

 

كل الأمهات جميلات بلا استثناء

فرح الفاسي
فرح الفاسي

وما المبادىء التي تحرصين عليها لتربية ابنتك؟

هي نفس مبادئ الإسلام الحنيف التي تربينا بها وعليها من طرف والدينا المتمثلة في الرأفة والاحترام والصدق والأمانة، أسأل الله أن يمنحني القوة والقدرة لتكون ذرية صالحة.

ثمة إكراهات قد تعيشينها بسبب انشغالات مهنية فكيف تدبرين أمر العناية بها طول الوقت؟ 

طبعاً أتلقى المساعدة من والدتي وأبناء اخوتي وحماتي وعمات ابنتي، خاصة إذا كنت ملزمة بالتغيب عن البيت بسبب التصوير، وأغتنم هذه الفرصة لأشكرهم كثيراً على محبتهم ومجهوداتهم. 

أصعب المواقف التي عشتها كأم؟

في حالة مرضها أضيع فعلاً وأقلق كثيراً ، وأحاول أن أتمالك نفسي ، حيث أشعر بالذنب، كما أخاف أن يقول عني الآخرون إني لم انتبه لها جيداً وقصّرت في الاعتناء بابنتي. 

كيف تعيشين الأمومة والفن؟

 

بشكل جيد. أتنفس في الفن، لأني أولاً وأخيراً ربة بيت وأحب الحياة الأسرية وأقوم بكل شيء تقريباً لوحدي، لذا أجد في الفن فرصة لآخذ نفساً جديداً في الحياة وأثبت ذاتي. أعيشهما بتوازن جميل لا مشكلة لحد الآن.
 

ما الأخطاء التي تريدين تفاديها في تربية ماجدة؟

لعلها ليست أخطاء، ولكنها ظروف منعتني من متابعة دراستي العليا لنيل دبلوم مهني عالي يساعدني أكثر على مزيد من الفرص، أتمنى ان أحقق ذلك لابنتي وأن لا ينقصها شيء بخصوص الدراسة لتكون فاعلة في مجتمعها ومفيدة للآخرين. 

أجمل اللحظات مع ابنتك؟

كل اللحظات جميلة ومهمة خاصة الخطوات الأولى والكلمات الأولى.أستمتع بكل لحظة لحظة مع ماجدة. 

أجمل الأمهات في نظرك؟

كل الأمهات جميلات بلا استثناء. وأقول لهن استمتعن بأبنائكن والأمومة مسؤولية ورسالة كبرى على عاتقنا. حفظكن الله ورزقكن من فضله الواسع لتنشئة أبنائكن في أحسن الظروف والأحوال.