بلس /ثقافة وفنون

كيف تصبح مثقفاً؟

فتاة تقرأ ومعها عدد من الكتب

الإنسان بطبعه فضولي ومتشوق لمعرفة المزيد عن أي شيء، سواء في المجال الذي يعمل أو يدرس فيه، أو في مجالات لا يعلم عنها أي شيء، لكن عندما يطرح الإنسان سؤالاً: كيف أصبح إنساناً مثقفاً؟ يقول الروائي حسين عبدالرحيم: كلمة مثقف نفسها لها معانٍ عديدة ومفاهيم متعددة تختلف من إنسان لآخر، ولكل شخص نظرته الشخصية في معنى هذه الكلمة؛ فمنا من يعتقد أن مثقفاً تعني الشخص الذي يقرأ كتباً أكثر، بينما يراها آخرون، أن المثقف تعني الشخص الذي يعرف في كل مجالات الحياة، أما من الناحية الرسمية؛ فكلمة مثقف حسب معجم المعاني تعني الشخص الذي له معرفة بالمعارف، وتختلف صفات الشخص المثقف أيضاً من شخص لآخر، لكن عموماً يكون للمثقف صفات خاصة تعرفوا إليها:

المثقف قد يكون ..

صفات المثقف


- شخص متعلِّم.
- له دراية كافية في مجموعة متنوعة من المواضيع.
- راقٍ ومتواضع.
- فضولي ومنفتح وغير انحيازي.
- متسامح ويحترم الأشخاص المختلفين عنه.
عقلاني ويتقبل النقد.


متى تصبح مثقفاً؟

ذوق راق في الفن

* اقرأ أكثر وتابع الأفلام الكلاسيكية الجيدة،: لبكن لك تذوق راقٍ في الفن، وتعرف على العالم ولغاته، والسياسة العالمية، والتاريخ واهتم بالثقافة.
* اكتب الشعر والرواية والمقال: عبِّر عن رأيك في موضوع ما؛ فمعنى أن تكون مثقفاً، هو أن تستجيب للثقافة وتصنعها.
* شاهد الأفلام: وإن كنت لا تعرف الحصول عليها؛ فالتفت إلى الأفلام الأكثر شهرة، والتي يتحدث الكثيرون عنها، ابحث عن معلومات أكثر عن الفيلم قبل مطالعته، يتابع برامج تهمه وقنوات تفيده في مجال معين.
* استمع إلى الموسيقى: بدون كلمات؛ فالكلمات أحياناً كثيرة تعتمد على الكليشيهات، واستمع للألبومات أكثر من السينجلات؛ فربما تجد مقطوعة تعجبك ولا يهتم بها الآخرون، وليس معنى ذلك أن الأكثر شعبيةً يُعد سيئاً، اهتم بالفرق الموسيقية لأنها تنتج فناً جديداً.
* اشتبك بثقافة الإنترنت: العصر الرقمي هو عصر أكبر ثورة في تاريخ البشرية، ثورة الاتصال، واكبه ولا تدعه يسبقك، اعرف أكثر عن تاريخ الإنترنت وتطوره، افحص صفحتك على موقع ويكبيديا، واقرأ كل يوم مقالة جديدة.
* اهتم بالفن: قم بزيارة المتاحف والأبنية الأثرية ومعارض الفن التشكيلي، وإذا كنت تهتم بنوع معين من الفنون كالرقص أو النحت، حاول أن تتعلمه.
* تعلم لغة جديدة: أسهل طريقة لتعلم اللغات هي أن تنغمس فيها، تمارسها في حياتك واهتماماتك، اللغة هي أهم وأول طريق للتعرف على ثقافة الغير.
* سافر والتحم بشعوب أخرى وثقافة مغايرة لثقافتك.
* امتلك هواية: اسأل أصدقاءك عن الهوايات التي يمارسونها، وكيف اكتشفوها؛ فمهم أن تعرف هوايتك وتمارسها.
* قم بزيارة أماكن تحصل بها على تعليم مثالي: مثل المعسكرات.
* علم نفسك بنفسك: الإنترنت هو أفضل وسيلة تستخدمها لاكتساب المهارات والمعارف، مهم أن تقرأ في التاريخ ولا يوجد مثقف لا يعرف جغرافيا العالم، تعرَّف على مبادئ الفيزياء والكيمياء والرياضيات لو كنت غير متخصص بها، الاقتصاد علم حياتي ويومي ويهم كل فرد؛ فاهتم به، علم النفس علم حقيقي ليس ضرباً من الخيال؛ فستعرف الكثير عن نفسك إذا اخترقت هذا العلم وتعرفت على مدارسه، تصفح الفن والمعمار، والفلسفة أم العلوم.
*خلص نفسك من الجهل الخاص بالثقافات الأخرى: فالمثقف يعرف عن كل ثقافات الدنيا؛ فحاول أن تتعاطف مع جميع الثقافات، ولا تبالِ بأحد يقلل من شأن ثقافة شعب آخر أو مجتمع آخر.

X