نصائح للسائحين: لا تشتروا هذه السلع من السوق الحرة

تتعدّد المنتجات التي تغري بشرائها، في السوق الحرة، بالمطار، مع الإشارة إلى أن بعضها يكون حصريّاً بهذا المكان. بالمقابل، ترتفع أسعار سلع أخرى في المطار، بصورة غير منطقية. وفي هذا الإطار، يطلع "سيدتي. نت" من خبيرة السياحة نغم البدوي على الأغراض التي ينصح بشرائها من السوق الحرة بالمطار، في مقابل أغراض أخرى يفضل تجنبها.

 

خبيرة السياحة نغم البدوي
خبيرة السياحة نغم البدوي


أشياء ينصح بشرائها من المطار


• العطور: يمكن التوفير من 30% إلى 50% في سعرها، عند شرائها من المطار، فضلاً عن توافر بعض العطور حصريّاً في أسواق المطارات الحرة.
• مستحضرات التجميل من العلامات العالمية: بعض مستحضرات التجميل معفاة من الرسوم الجمركية داخل المطار، ولكن يجب التأكد من سعر التجزئة قبل الشراء. وهناك العديد من العلامات العالمية التي تتوافر بسعر أرخص بنسبة 25% في السوق الحرة، وإلى ذلك هناك منتجات لا تتوافر إلا في السوق الحرة، بالمطار.
• النظارات الشمسية من العلامات العالميّة: هي أقل تكلفة في المطار لعدم وجود ضرائب عليها.
• منتجات التجميل الخاصة بكل بلد: تتوافر في بعض الدول منتجات محلية خاصة بالتجميل، معدة من مواد طبيعية، مثل: الصبار في جنوب أفريقيا وكينيا وكوبا، أو زيت الزيتون في اليونان وإيطاليا أو طين البحر الميت في الأردن. هذه المنتجات تتوافر بأسعار أرخص في السوق الحرة، كما أنها أصلية.

تابعوا المزيد: نشاطات السياحة في كيرلا ترضي الأذواق المختلفة


سلع مرتفعة التكلفة


• قارورات المياه: يمنع على المسافرين إدخال السوائل، خلال التفتيش في المطار، لذا يضطر البعض إلى شراء المياه المعبأة داخل المطار. وبهدف التوفير، ينصح بإحضار زجاجة ماء فارغة وملئها من الداخل حيث معظم المطارات يتضمن محطات عامة لشرب الماء.
• الوجبات الخفيفة: ترتفع أسعارها إلى ضعفين أو حتى ثلاثة أضعاف، مقارنة بأسعارها في المتاجر خارج المطار. لذا، ينصح كل مسافر(ة) بأن يحضر من خارج المطار وجبة خفيفة ليأكلها، أثناء انتظار حلول موعد مغادرة المطار.
• إكسسوارات الهاتف: تتضاعف أسعار كل ما يتعلق بالهاتف الذكي، من شاحن وسماعتي الأذنين و... مقارنة بأسعارها خارج المطار. وفي هذا الإطار، ينصح كل مسافر بأن يتزود بشاحن إضافي، درءاً لموقف تعطل الشاحن الأساسي.
• الهدايا التذكارية: لا ينصح بتأجيل شراء الهدايا التذكارية حتى الوصول إلى المطار، لأن أسعارها أغلى بكثير فيه، مقارنة بالأسواق الخارجية، فضلاً عن عدم توافر خيارات عدة منها في السوق الحرة.
• متعلقات السفر، مثل: مسند الرأس وحقيبة السفر والغطاء... مرتفعة الأسعار في المطار، وهي تتعرض للجراثيم، نتيجة ملامستها من قبل العديد من المسافرين.


هام لكل مسافر(ة):


1. تستغل نقاط صرف العملات النقدية في المطار حاجة المسافر(ة)، كما أن غياب المنافسة بينها يجعلها ترفع الأسعار والرسوم. لذا لا ينصح بتحويل مبلغ كبير من المال، من عملة إلى أخرى، داخل المطار.
2. الـ"واي فاي": تقدم غالبية المطارات خدمة الـ"واي فاي" بالمجان للمسافرين، وذلك لنحو ساعة، لكن يترتب الدفع في حال الحاجة إل الإنترنت لوقت أطول. بالمقابل، يمكن الحصول على الخدمة، بالمجان، طوال الوقت عند الجلوس في أي مقهى داخل المطار وطلب فنجان من القهوة.

 

تابعوا المزيد: الأماكن السياحية في بورتو