بلس /ثقافة وفنون

نصائح تساعدك على اختيار الكتب المناسبة لك

نصائح تساعدك على اختيار الكتب المناسبة لك
نصائح تساعدك على اختيار الكتب المناسبة لك

الذهاب للمكتبة واختيار الكتب للقراءة لحظة يعشقها كل محبّي القراءة، إلا أننا نواجه بعض الحيرة أثناء تجولنا في المكتبة حيث تقع أعيننا على كتب مختلفة فنتردّد: أي منها سنختار للقراءة؟ وفي بعض الأحيان نختار كتباً نندم على شرائها واختيارها، وحتى لا تقع في الحيرة والندم، قبل أن تفكر في اختيار الكتب التي تريدها، كما تقول نشوى الحوفي مدير دار النهضة المصرية للنشر عليك أن تسأل نفسك عن غرضك الرئيسي من القراءة؛ لأنه توجد أغراض مختلفة من القراءة، وكلما أدركت غرضك بسهولة، أمكنك اختيار الكتب بصورة أكثر دقة.

أغراض القراءة 

القراءة المعرفية، كأن يقرأ الإنسان رغبةً في التثقيف والحصول على المعرفة والمعلومات من الكتاب الذي يقرؤه، مما يزيد من حصيلته الثقافية. أو القراءة الترفيهية، وهي أن يقرأ الإنسان للاستمتاع بالكتب، وتعتبر وسيلة للترفيه بالنسبة له. او القراءة التفاعلية، وهي أن يقرأ الإنسان للتفاعل مع الواقع، كما يفعل الزوج والزوجة عند إقدامهما على ولادة طفل، فيعتمدان على الكتب كوسيلة لتعزيز قدراتهما على التربية. من بين الأغراض الأخرى هما القراءة الوظيفية والقراءة التطويرية، في الأولى يقرأ الشخص حول مجال عمله ليفهمه بشكل أكبر يساعده على إتمام المطلوب منه، وفي الثانية يقرأ الشخص ما يتفق مع مجال عمله لكن بغرض التطوير، فهو على دراية بما يفعله، لكنه يبحث، سنقدم لك 6 نصائح تساعدك على اختيار الكتب المناسبة لك.

اختيار الكتب المناسبة 


أولاً: لا تغتر بألوان الكتاب عندما تتجوّل بين ممرات المكتبة، تطالعك تشكيلة واسعة من الكتب المطبوعة بألوان تسترعي انتباهك، حيث تتعمد دور الطباعة اختيار ألوان جذابة تطبع بها أغلفة الكتب لجذب القارئ ولإثارة انتباهه بغية دفعه لاختيارها وشرائها، لذلك لا يغرّك اللون فقد يكون محتوى الكتب غير جيد، فاحرص على عدم الاعتماد على الألوان عند اختيار كتاب للقراءة.
ثانياً: اطلع على الفهرس عندما تقع عيناك على كتاب قبل أن تقرّر شراءه، حيث يساعد الفهرس في الاطلاع على عناوين الكتاب الرئيسية ونوع المعلومات الأخرى الموجودة في الكتاب، بمعنى آخر إنّ الفهرس يتيح لك فرصة الاطلاع على أهم النقاط المذكورة في الكتاب فهو يسهل لك عملية اختيار الكتاب المناسب لك.
ثالثاً: تصفح الكتاب عشوائياً، من المهم جداً أن تتصفح الكتاب قبل شرائه وتطّلع على المعلومات التي يحتويها، ألقِ نظرة على فصول الكتاب لتتأكد من أنّ الكتاب يتناسب مع اهتماماتك، حاول أن تقرأ بعض السطور من كل فصل لتتأكد من أنّ أسلوب الكاتب سلس وجذاب؛ لأنّ بعض الكتاب يماطلون في عرض الأفكار والأحداث مما يدفع القارئ للشعور بالملل والضجر.
رابعاً: اقرأ الغلاف الخلفي للكتاب إذا لم يكن لديك وقت كافٍ للاطلاع على الفهرس والفصول يمكنك أن تقرأ الغلاف الخلفي للكتاب حيث يوضع عليه نبذة عامة ومختصرة عن موضوع الكتاب، كما أنها تقدم نبذة عن الكاتب من هو وأهم كتاباته ومؤلفاته، ستساعدك قراءتها على أخذ فكرة عامة عن الكتاب كما ستتيح لك معرفة أسلوب الكاتب خاصة إذا كان الكتاب لكاتب شهير.
خامساً: لا تختر كتاباً كبير الحجم، الكتب الكبيرة والضخمة تحتاج لقارئ هاوٍ يعشق القراءة، فإذا كنت مبتدئاً في مطالعة الكتب يجب أن تتجنّب شراء كتاب كبير الحجم ودسم المادة؛ لأنك ستنفر من القراءة وستشعر بالملل خلال قراءته، لذلك يفضل اختيار الكتب التي تتناسب مع اهتماماتك حتى ولو كان الكتاب قليل الصفحات، فالمهم هو أن تقرأ بغض النظر عن حجم الكتاب.
سادساً: ابحث عن الكتاب في الإنترنت، سهلت لنا تكنولوجيا الاتصال والمعلومات عملية البحث حيث أصبح بإمكانك أن تبحث عن الكتاب الذي ترغب في قراءته قبل شرائه، ابحث عن الكتاب في الإنترنت واطلع على آراء القراء في الكتاب ولا بأس من الاطلاع على رأي النقاد، سيساعدك هذا على شراء الكتاب المناسب لك.

 

X